الأردن يشارك بالمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية

أخبار ع النار- شارك الاردن في أعمال الدورة العادية (68) للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية المنعقد في العاصمة النمساوية فيينا ، بوفد ترأسه رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان.
وقال طوقان، بحسب بيان صحفي صادر عن الهيئة اليوم السبت، بأن التعنت الاسرائيلي والتجاهل التام للقرارات الصادرة عن مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة وقرارات محكمة العدل الدولية، والتي دعت جميعها لوقف فوري لإطلاق النار في غزة وما تنتجه من معاناة وكارثة إنسانية غير مسبوقة يستوجب تكاتفاً دولياً لحماية القانون الدولي وضمان تطبيقه وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني، والعمل الجاد على تلبية حقوقه في تقرير المصير ، وتحقيق حل الدولتين، وتجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من حزيران عام ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشريف.

وعرض الدكتور طوقان موجزاً عن الانجازات التي تمثلت بالمفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب واستخدامه في انتاج النظائر الطبية المشعة المستخدمة في المجالات الطبية والصناعية اضافةً الى مشروع اليورانيوم الاردني حيث تجري حالياً دراسات تمهيدية للجدوى الإقتصادية والتصميم الهندسي التفصيلي لمصنع اليورانيوم التجاري.
واكد طوقان سعي الأردن نحو تحقيق رؤيته الوطنية في استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية في ظل الانجازات المتتالية التي تحققت نحو تطوير البرنامج النووي الاردني.
وأضاف د. طوقان بأن المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبية وتطبيقاتها في الشرق الأوسط (سيساميSESAME) ) قد إستمر في تشغيل خطوط الأشعة الخمسة التي تشمل خط مطيافية الأشعة السينية وخط الاشعة تحت الحمراء وخط علوم المواد وخط مطيافية الأشعة السينية الناعمة بالإضافة إلى خط التصوير المقطعي، وما زال يساهم في احداث نقلة نوعية في البحث العلمي المتقدم في المنطقة، حيث تم اجراء 330 مشروعاً بحثياً مخبرياً نتج عنها نشر 115 منشور علمي دولي في مجلات علمية عالمية مرموقة.
والتقى الوفد الاردني مديرعام الوكالة الدولية للطاقة الذرية السيد رفائيل جروسي ونوابه لبحث توسيع سبل التعاون بين هيئة الطاقة الذرية وبين الدوائر المعنية في الوكالة لدعم البرنامج النووي الأردني.
واكد جروسي دعم الوكالة للبرنامج النووي الأردني، معبرا عن إعجابه بما تم تحقيقه حتى الآن من تقدم في مختلف أوجه هذا البرنامج، وخاصة بمشروع المفاعل النووي الاردني للبحوث والتدريب ومشروع السيسامي ومشروع اليورانيوم وبالأمور المتعلقة ببناء القدرات وتأهيل الموارد البشرية وتعزيز الإمكانيات البحثية والتعليمية والرقابية والتنظيمية.
وتقدم الدكتور طوقان بالشكر للوكالة الدولية على دعم القطاع الصحي الاردني وخاصة تزويد مستشفى البشير بجهاز مسح التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET Scan ) وإعتماد مركز الحسين للسرطان كمركز رائد ومتميز في منطقة الشرق الأوسط.
وفي ختام اللقاء طلب الدكتور طوقان من مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية دعم مبادرة إنشاء الوكالة العربية للإندماج النووي.
وعلى هامش المؤتمر العام شارك الدكتور خالد طوقان بالمنتدى العلمي بعنوان التوليد المشترك للطاقة النووية بالتعاون مع المملكة المتحدة وقدم عرضاً تقديمياً ساهم بإثراء هذا المنتدى، من خلال عرض نظرة عامة على المشروع الوطني لتحلية المياه، وأسباب توجه الهيئة للإهتمام بتكنولوجيا المفاعلات النمطية الصغيرة (SMRs). كما شارك الوفد الأردني مع الهيئة العربية للطاقة الذرية بالإعلان عن خارطة الطريق للتعاون العربي في مجال الطوارئ النووية والاشعاعية.
وخلال المؤتمرالعام إجتمع الوفد الاردني مع نائب مدير عام الوكالة للأمان والأمن النووي بهدف دعم الجهود نحو إعتماد الاردن كمركز إقليمي لبناء القدرات العلمية المتخصصة في الوقاية الأشعاعية، وخلال الاجتماع تم توقيع مذكرة تفاهم للترتيبات العملية الخاصة بالدورة التعليمية الجامعية العليا في الوقاية من الإشعاع وأمان المصادر المشعة، والتي استضافتها الأردن للعام الثالث على التوالي.
وتألف الوفد الاردني الذي ترأسه الدكتور خالد طوقان من كل من سعادة السيد محمد هنداوي السفير الأردني في فيينا والسفير المعتمد لدى الوكالة، والسيدة رنا ابدة ، نائب السفير والدكتور أحمد الصباغ، ألأمين العام ومفوض دورة الوقود النووي في هيئة الطاقة الذرية والسيدة عبير الجمال سكرتير أول في السفارة والسيد أرشد المناصير، سكرتير ثالث في السفارة والسيد احمد حمدان والمهندس محمد العطيات من هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، والسيد محمود عساف الملحق الفني في السفارة.

إقرأ الخبر السابق

7% تراجع زوار الأردن في 8 أشهر

اقرأ الخبر التالي

وسائل إعلام إسرائيلية: إغلاق جزء من المجال الجوي المدني

الأكثر شهرة