مناهجنا إلى أين؟

{“source_type”:”vicut”,”data”:{},”tiktok_developers_3p_anchor_params”:”{“client_key”:”aw889s25wozf8s7e”,”picture_template_id”:””,”source_type”:”vicut”}”,”pictureId”:”5EE906BB-35C9-44BF-A386-6C357936EAC2″}

خاص أخبار ع النار- علاء عواد

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي ، صورا من أحد الكتب الدراسية للصف الرابع الأساسي / المنهاج الحكومي لوزارة التربية ، حيث أثار محتوى المنهاج الجدل والاستهجان بين المواطنين .
وتضمنت تلك الدروس وجود الفنانة سميرة توفيق وأم كلثوم وعبده موسى في منهاج الصف الرابع والثامن . هل من المعقول ماوصلنا اليه؟ هل ستكون أم كلثوم وسميرة توفيق انجازا دراسيا لطلبتنا ؟ لست ضد أي منهم فأنا من عشاق أم كلثوم وسميرة توفيق أيضا واستمتع بصوت عبده موسى لكنني أتكلم بالعلم والمنطق والرؤية السليمة لبناء جيل يقوم على التاريخ والدين والعادات والثقافة المطلقة بتاريخنا.

أجل تاريخنا بالأردن والوطن العربي تاريخنا الإسلامي تاريخنا الذي أعطى العظماء منا والمؤرخين والكاتبين والمفكرين والعالمين حقوقا ونحن لم نعطهم .

هل من المعقول أن أقوم بتدريس ابني مادة حول أم كلثوم أو المجوز او آلة القانون أعيد واؤكد لست ضد كل هؤلاء بل أقوم بإعطاء أبنائي هذه الأمور عند اكتفائي معهم علميا وثقافيا عندما أرى ان منهاجنا وتعليمنا ودراستنا فعليا أعطت المطلوب في مدارسنا التي تحتاج للكثير الكثير قبل الفن والموسيقى .

ويعلق أحد أولياء الأمور: ” تخيل ينحطلي بالامتحان غلط إذا ما عرفتش أنه اغنية أسمر خفيف الروح لسميرة توفيق؟ تخيل أنه أتربى على أنه سميرة توفيق قدوة؟ تخيل انه بالمدرسة أتعلم المجوز واليرغول وصبوا هالقوة وزيدوها هيل؟

للأن لم يصدر عن وزارة التربية أي تعليق حول الموضوع واجزم أن الرد سيكون أن ماتم تداوله جاء في كتاب الموسيقى والمسرح لكنني أذكر أنني عندما كنت في المدرسة وأنا صغير كنت مشتركا في فرقة الكورال والموسيقى وهو نشاط اختياري كان أستاذ الموسيقى رحمه الله الاستاذ صالح الحوراني هو الذي يقوم بتعليمنا وكنا منقسمين لفريقين فريق يعزف وفريق الكورال وكنا لا نقول فريق يغني لا بل انه فريق الكورال لنعطي الفرقة حقها الصحيح وكنا نشارك في مسابقات على مستوى المملكة في هذا الفريق
كان الأستاذ الحوراني يعلمنا النوتات الموسيقية والعزف على الآلات من المدرسة من الميلودي والأورغ وغيره وأيضاً كان يعطينا دروسا بالنوتات الصوتية والكورال كنا في قمة السعادة بهذا النشاط والرقي به ولم يكن به أي ابتذال يذكر وحتى الأهالي كانوا يشجعون الطلاب أبنائهم على ذلك لم يذكر لنا الأستاذ يوما لا أم كلثوم ولا غيرها كان يعلمنا السلام الملكي والأغاني الوطنية التي تثري فينا حب الوطن وكل ذلك خلال حصص النشاط المدرسي وليست المناهج المدرسية .

لا أعلم ماتفكير واضع المنهاج وكيف يريد أن يرى أجيالا تفقه في العلم والثقافة المبنيين على الدراسة والعلم الصحيح
نتمنى من معالي الوزير الأكرم الجديد النظر من جديد في وضع أبنائنا ومناهجنا نحتاج للتسلح بالعلم القويم بالثقافة الصحيحة بالدين السليم لا بالمجوز والطبل.

إقرأ الخبر السابق

وزير الاتصال الحكومي يشيد بنظيره السابق المبيضين

اقرأ الخبر التالي

مدير عام الغذاء والدواء يستضيف رئيس المركز الوطني للسكري في ندوة علمية حول مرض السكري

الأكثر شهرة