أسباب ظهور الحبوب البكتيرية بالجسم والعلاجات

الحبوب التي تُصيب الوجه والجسم حالة شائعة، لكن يجب التفرقة بين حب الشباب والبثور والدمامل التي تسببها أنواع معينة من البكتيريا وعادة ما يحوط بها الالتهاب والألم.

هناك عدة أنواع من البكتيريا المسببة للحبوب، قد يكون من الضروري معرفة أسبابها وطرق التخلص منها، وكذلك طرق الوقاية الفعّالة التي تحمي البشرة لاحقاً من عودة الحبوب.

اكتشفي أسباب ظهور الحبوب البكتيرية في الجسم في الآتي:

ما هي الحبوب البكتيرية؟
الحبوب البكتيرية هي نوع من البثور أو الدمامل التي تظهر على الجلد نتيجة لعدوى بكتيرية. يظهر هذا النوع من الحبوب عندما تخترق البكتيريا حاجز الجلد ربما من خلال جروح صغيرة، أو خدوش، أو بصيلات الشعر المسدودة، وتدخل لتستقر وتتكاثر ما يسبب التهاباً شديداً في الجلد ينعكس على السطح على شكل بثور ملتهبة ومتورمة.

أنواع البكتيريا المسببة للحبوب
هناك عدة أنواع من البكتيريا التي يمكن أن تسبب هذه الحبوب، منها:

المكورات العنقودية الذهبية
العدوى العنقودية، والتي تُسمى عادة عدوى المكورات العنقودية، تسببها 30 سلالة أو نوعاً من البكتيريا وعادة تستهدف الجروح والدمامل.

البكتيريا البروبيونية العدية
هذه البكتيريا تستهدف بصيلات الشعر وتؤدي إلى انسدادها، فيظهر حب الشباب على سطح الجلد.

البكتيريا العقدية
يمكن أن تسبب التهابات جلدية تؤدي إلى ظهور بثور حمراء وملتهبة على الجلد.

الحبوب البكتيرية تُصيب أي مكان في الجسم لكن الوجه والظهر والذراعين أكثر عرضة لهذه الحالة، وعادةً ما يتم علاج هذا النوع من الحبوب باستخدام مضادات حيوية، لكن بوصفة طبية.

اقرئي أيضاً ذوبان عظم اللثة وانحسارها: طرق الوقاية والعلاجات وفق طبيب

أسباب الحبوب البكتيرية
كما سبق وذكرنا، فإن هذا النوع من الحبوب تسببه أنواع معينة من البكتيريا، لكن هناك بعض العوامل التي تُحفز ظهور هذا النوع من الحبوب.

في ما يلي العوامل المحفزة الأكثر شيوعاً:

البشرة الدهنية التي تُعاني من فرط إفراز الزيوت من الغدد الدهنية تسبب انسداد المسام وتسمح للبكتيريا بالاستقرار والتكاثر، فيتبعها ظهور الحبوب البكتيرية الملتهبة.

حساسية الجلد
إذا كان الجلد حساساً، فإن أي احتكاك على الجلد، مثل ارتداء ملابس ضيقة أو استخدام مستحضرات تجميل غير مناسبة، قد يؤدي إلى تفاقم الالتهاب وظهور البثور البكتيرية.

إهمال النظافة الشخصية
قد تكون سبب العدوى البكتيرية على الجلد سوء النظافة مثل إهمال تنظيف البشرة بشكل دوري والاستحمام، ما يُسهم في تكاثر البكتيريا على سطح الجلد، ويزيد من خطر الإصابة بالحبوب.

طرق علاج الحبوب البكتيرية

علاجات منزلية عديدة للحبوب البكتيرية قومي بتجربتها
هناك أكثر من طريقة لعلاج الحبوب البكتيرية من بينها الأدوية وبعض الطرق المنزلية البسيطة. في ما يلي أفضل طرق العلاج:

الأدوية
حمض الأزيليك: وهو حمض طبيعي يوجد في العديد من الحبوب مثل الشعير والقمح ويُحضر منه أنواعٌ من الأدوية للقضاء على البكتيريا الدقيقة في البشرة وتقليل التورم.

بيروكسيد البنزويل: يتوفر هذا المنتج في صورة منتجات بدون وصفة طبية على شكل كريمات وأنواع من الغسول تُقلل الالتهاب والجفاف الناتج عن الحبوب البكتيرية.

مشتقات فيتامين أ A: تساعد الريتينويدات أو مشتقات فيتامين أ A، في منع انسداد المسام. كما تساعد على تقشير الجلد. يصف المختصون الريتينويدات للاستخدام كل يومين مع المرطب.

حمض الساليسيليك: يتوفر هذا الحمض في الصيدليات على شكل منظف أو لوشن لعلاج البثور. يساعد على إذابة خلايا الجلد الميتة لمنع انسداد بصيلات الشعر.

التقشير الكيميائي
يستخدم التقشير الكيميائي محلولاً كيميائياً خفيفاً لإزالة طبقات الجلد التالفة والمعرّضة لإنسداد المسام، ما يقلل من مشكلة الحبوب البكتيرية.

العلاج بالليزر
يعتمد هذا العلاج على أشعة ضوئية قصيرة ومركّزة نابضة توجه نحو البثور لتعمل على تقليل كمية الزيت التي تفرزها الغدد الدهنية.

التقشير العميق
يستخدم طبيب الأمراض الجلدية أو جراح التجميل أداة متخصصة لتقشير البشرة المصابة بالحبوب البكتيرية، ما يعمل على إزالة الطبقات العليا للبشرة ويفتح المسام المسدودة.

علاجات منزلية للحبوب البكتيرية
في ما يلي مجموعة من العلاجات المنزلية التي يمكن اعتمادها دون وصفة طبية:

زيت شجرة الشاي
زيت شجرة الشاي يمنع نمو البكتيريا المسببة للحبوب. ضعي كمية صغيرة من زيت شجرة الشاي على قطعة قطن وافركي البثور بها، لكن يجب تخفيف هذا الزيت بأي زيت ناقل مثل زيت اللوز أو زيت الزيتون.

مقشر السكر أو الملح
يعمل مقشر السكر أو الملح على إزالة الخلايا الميتة من سطح الجلد. بللي وجهكِ، ثم ضعي مقشر السكر أو الملح على البثور، ودلكي بشرتك بحركات دائرية صغيرة لمدة تصل إلى 30 ثانية. اشطفي وجهك بالماء عند الانتهاء.

الشاي الأخضر
تساعد أوراق الشاي الأخضر في تقليل إنتاج الزيوت من مسام البشرة، كما أن الشاي الأخضر مضادّ للأكسدة. امزجي أوراق الشاي الأخضر المجففة بالماء، ودلكي بشرتك بالأوراق المبللة بحركات دائرية صغيرة لمدة تصل إلى 30 ثانية. اشطفي وجهكِ بالماء عند الانتهاء.

الثلج
الثلج يُقلل الالتهاب والألم. ضعي مكعباً من الثلج أو كيساً من الثلج مغطى بمنشفة خفيفة على البثور لمدة 10 دقائق على الأقل. اتبعي هذه الطريقة مرتين إلى ثلاث مرات يومياً.

إقرأ الخبر السابق

أبو عرقوب وجاموس يوقعان للوحدات

اقرأ الخبر التالي

استشهاد فلسطيني في طولكرم وتعزيزات إسرائيلية بجنين

الأكثر شهرة