معارك السودان تصل إلى جنوب البلاد ونزوح جديد إلى الشرق

للمرة الرابعة منذ اندلاع الحرب في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع، تنزح السودانية هدى أحمد بحثا عن ملاذ آمن بعدما طال جحيم المعارك مدينة سنجة، عاصمة ولاية سنّار جنوب شرق البلاد.

وتقول أحمد، وهي أم لأربعة أطفال، وقد أُجهشت في البكاء “هذه هي المرة الرابعة التي ننزح فيها، في مايو (أيار) 2023 انتقلنا من أم درمان إلى ود مدني (جنوب الخرطوم) ولاحقتنا الحرب فانتقلنا إلى ولاية سنّار ثم إلى سنجة وقبل أن نستقر بها هاجمها الدعم السريع”.

في أواخر حزيران/يونيو سيطرت قوات الدعم السريع على منطقة جبل موية بولاية سنّار، مما دفع مئات الأسر السودانية إلى النزوح باتجاه مدينة سنجة عاصمة الولاية قبل أن تصبح واحدة من جبهات القتال خلال الأيام الماضية.

وتقول أحمد “بسبب هذا النزوح فقدنا كل مدخراتنا… والآن ليس لدينا ما نستأجر به منزلا لذا سنبحث عن مركز إيواء في القضارف وندعو الله ألا تصلنا الحرب هناك”.

ويشهد السودان منذ 15 نيسان/أبريل 2023 حربا دامية بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، أدت إلى أزمة إنسانية كبرى.

وأسفرت الحرب في السودان عن عشرات آلاف القتلى، لكن لم تتّضح بعد الحصيلة الفعلية للنزاع في حين تفيد تقديرات بأنها تصل إلى “150 ألفا” وفقا للمبعوث الأميركي الخاص للسودان توم بيرييلو.

ونزح قرابة عشرة ملايين شخص داخل البلاد وخارجها منذ اندلاع المعارك، بحسب إحصاءات الأمم المتحدة.

ودمرت المعارك إلى حد كبير البنية التحتية للبلاد التي بات سكانها مهددين بالمجاعة.

ومنذ اندلاع الحرب، لجأ أكثر من نصف مليون شخص إلى سنّار التي تربط وسط السودان بالجنوب الشرقي الذي يسيطر عليه الجيش.

زوارق خشبية للفرار

وأفاد شهود عيان برس بحدوث اختناقات مرورية استمرت ساعات طويلة خارج سنجة حيث يسارع الناس للهرب في سيارات أو شاحنات صغيرة أو حتى عربات تجرها الحمير.

كما أفاد آخرون بدخول قوات الدعم السريع القرى الواقعة ما بين سنّار وسنجة، مما دفع مواطنين إلى استخدام زوارق خشبية للعبور إلى الضفة الشرقية من نهر النيل الأزرق.

وقال السوداني نبيل أحمد فيما كان يعبر مع أسرته جسر ود العيس جنوب مدينة سنجة هربا من المعارك “خرجنا من جنوب الخرطوم العام الماضي بعد اشتداد القصف إلى مدينة ود مدني حتى دخلتها قوات الدعم في ديسمبر (كانون الأول) فنزحنا جنوبا”.

وأضاف “اخترت سنجة لأن والدي قضى بها سنوات بحكم عمله ولدي هناك أصدقاء دراسة وفّر لي أحدهم جزءا من منزل عائلته… واليوم نبدأ رحلتنا الثالثة في النزوح ولا ندري ماذا سيكون مصيرنا”.

يذكر أن ولاية القضارف التي تقع شرق البلاد قرب الحدود مع إثيوبيا تستضيف بالفعل أكثر من 600 ألف لاجئ، بحسب إحصاءات الأمم المتحدة.

وكانت قوات الدعم السريع نشرت السبت مقاطع فيديو تظهر أفرادها داخل “مقر الفرقة 17” التابعة للجيش في مدينة سنجة، فيما أصدر الجيش بيانا “يهنئ الفرقة الـ17 مشاة على صمودهم أمام محاولات المليشيا الإرهابية المتمردة الاعتداء على مدينة سنجة”.

“خطوط إمداد جديدة”

واختارت السودانية سكينة عمر البالغة 52 عاما أن تتجه إلى الجنوب حيث ولاية النيل الأزرق وقالت “نحن في طريقنا إلى الرصيرص شرق الدمازين (عاصمة النيل الأزرق) إذ لزوجي أقارب هناك تواصلنا معهم ورحبوا بنا”.

في الأثناء أفادت لجان مقاومة الدمازين في بيان بـ”ارتفاع كبير في أسعار المواد الغذائية، بسبب حركة نزوح كبيرة إلى محليتي الدمازين والرصيرص من سنّار وسنجة، مما يقتضي تدخلا إنسانيا عاجلا”.

كما أعلن فرض حظر تجوال ليلي في ولايتي النيل الأزرق والقضارف المتاخمتين لولاية سنّار من جهتي الجنوب والشرق.

وحذر خبير عسكري طلب عدم كشف هويته من امتداد سيطرة قوات الدعم السريع إلى شرق البلاد حيث يمكنها تأمين “خطوط إمداد جديدة من إثيوبيا”، خصوصا في ظل نشاط تجارة الأسلحة في المنطقة الحدودية بين البلدين.

إقرأ الخبر السابق

شهداء في قصف وسط وجنوبي قطاع غزة واستهداف للنازحين في خان يونس

اقرأ الخبر التالي

مواجهات بين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في بيت فوريك شرق نابلس

الأكثر شهرة