فلسطين في الربع الأول من 2024 حداد ثقافي على الإبادة

شُلت الحياة الثقافية في فلسطين في الربع الأول من العام الجاري 2024، بِفِعل الإبادة الجماعية التي يتعرض لها قطاع غزة، منذ السابع من تشرين الأول الماضي.

ووفقا للنشرة الثقافية لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) ضمن الملف الثقافي لاتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا)، استحوذ العدوان على المناسبات الثقافية القليلة جدًا التي أقيمت داخل الوطن، وتوقفت المؤتمرات والنشاطات والندوات الثقافية التي تقام في بداية كل عام أو نهايته، فيما نشطت المناسبات التي استحضرت فلسطين، أدبًا وتاريخًا وثقافةً ونضالاً، في عدد من الدول العربية والغربية كمعرضي العراق ومسقط الدوليين للكتاب، اللذين خصصا ندوات فكرية وثقافية حول القضية الفلسطينية.

* استشهاد 44 كاتبًا وفنانًا وناشطًا في حقل الثقافة

وطال عدوان الاحتلال، القطاعات جميعها، بما فيها الثقافي، وخسرت الثقافة الفلسطينية 44 كاتبًا وفنانًا وناشطًا في حقل الثقافة استُشهدوا خلال الأشهر الأربعة الأولى من العدوان، بحسب التقرير الشهري الرابع لوزارة الثقافة الفلسطينية، الصادر منتصف شباط الماضي.

وذكر التقرير أن 32 مؤسسة ومركزًا ومسرحًا دمرت إما بشكل جزئي أو كامل جراء القصف، إضافة إلى تضرر 12 متحفًا و2100 ثوب قديم وقطع تطريز من المقتنيات الموجودة في المتاحف أو ضمن المجموعات الشخصية، و 9 مكتبات عامة، و 8 دور نشر ومطابع.

وهدمت آليات الاحتلال الإسرائيلي نحو 195 مبنىً تاريخيًّا يقع أغلبها في مدينة غزة، بشكل جزئي أو كامل، ومنها ما يُستخدم كمراكز ثقافية ومؤسسات مجتمعية، بجانب تضرر 9 مواقع تراثية و10 مساجد وكنائس تاريخية تشكل جزءًا من ذاكرة القطاع.

وتعمد جيش الاحتلال الإسرائيلي تدمير الميادين العامة وهدم النصب والأعمال الفنية فيها، إلى جانب تدمير 27 جدارية فنية في الأماكن العامة وعلى طول شاطئ بحر مدينة غزة.

إقرأ الخبر السابق

بتوجيهات ملكية سامية.. القوات المسلحة تنفذ 9 إنزالات جوية مشتركة لمساعدات على غزة

اقرأ الخبر التالي

طلب متزايد على السلع والمنتجات الاستهلاكية الأردنية في أسواق قطر 

الأكثر شهرة