الملك يروي تفاصيل الإنزالات الجوية على القطاع

أخبار ع النار – علاء عواد

أكد جلالة الملك عبدالله الثاني ، أن عمليات الإنزال التي يقوم بها الأردن بدأت منذ بداية الحرب على قطاع غزة، مبينا أن أسلوب الإنزال على القطاع اتبعه الجيش للمرة الأولى بتاريخه لإيصال الأدوية للمستشفيات.

وأشار جلالته خلال لقائه وجهاء وشخصيات في محافظة معان اليوم الخميس، إلى أن فكرة الإنزال الجوي جاءت بعد عودته من ألمانيا وخلال مشاهدته لغزة من نافذة الطائرة قبل أسبوعين.

وتابع:”تواصلت مع القوات الخاصة لمعرفة مدى إمكانية استخدام المظلة الاحتياطية لإنزال المساعدات، ليصار بعدها بيومين فقط إلى التجربة وقد نجحت”.

وبين الملك أنه جرى الاجتماع مع أكبر عدد من الملحقين العسكريين من الدول العربية والاسلامية والغربية، طالبامنهم استخدام المظلات الاحتياطية التي يمتلكوها في إنزال المساعدات في حال رغبوا بالمشاركة.

وقال الملك: ان “العمليات الجوية مكلفة وفيها تحديات وصعوبات، وأن أسرع طريقة لإيصال المساعدات من الأردن لغزة هي إيصال الشاحنات سيما أن هناك شاحنات جاهزة ستدخل من الشمال في حال وقف إطلاق النار.

ووجه جلالته الشكر لأهالي غزة الذي يشكرون الأردن على جهوده وفي الوقت ذاته يعلمون أنها لا تكفي، واصفًا ذلك بأنه حقهم.

“من المفروض أن ننفذ إنزالا جويا يوم الاثنين الماضي بـ 12 طائرة، ولكن لم يسمح إلا بدخول 4 طائرات، وكان من المقرر أن أشارك في أول طائرة لكن تغيير توقيت العملية أجبرني للعودة إلى مكتبي”، على حد قول جلالته.

وأضاف:” اليوم الثاني كان من المفترض انطلاق 14 طائرة لكن الظروف لم تسمح الا بـ 6 فقط، موجها شكره للاخوة المصريين والامراتيين والفرنسيين الذي شاركوا في الانزالات، وإلى الدول التي ترغب أيضا بالمشاركة.

وكشف الملك أن الهدف من الإنزالات في آخر يومين، هو أن يثبت الأردن للعالم أنه قادر على أن يحلق في سماء غزة بالنهار.

وتابع:” نعلم أن الأولوية ليست للجنوب وإنما للشمال، وفي حال نجاح الإنزال في شمال غزة، سيكون لها ثلاث طائرات غدًا وبعد غد خمسة وبعده عشرة، وهناك دول كثيرة تطالب بمشاركتنا في عمليات الإنزال، والشيء الاهم أن أهالي غزة عند رؤيتهم للطائرة الأردنية يعلمون أننا نفكر بهم”.

إقرأ الخبر السابق

ملخص زيارة الأمين العام للأمم المتحدة للسياحة زوراب بولوليكاشفيلي إلى الأردن

اقرأ الخبر التالي

واشنطن: لا توقعات بأن تكون انتخابات إيران حرة ونزيهة

الأكثر شهرة