اتهام الغير بدون بينة

خاص أخبار ع النار- علاء عواد

أفاد عدد من طلبة جامعة اليرموك، بأن أحد أعضاء هيئة التدريس (دكتور محاضر)، أساء لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم خلال محاضرة، امس. ووفق روايات الطلبة فإن الدكتور قال أمام جميع الطلبة في المحاضرة: “لازم تعرف تقرأ وتكتب وما تكون زي النبي لما قال ما أنا بقارئ”.

وبكل صدق أمانة حالي كحال الكثيرين بل الجميع لا يمكنك ان تتخيل حدوث ذلك او ان تسمح سواء بالقول او حتى التفكير بالإساءة للنبي الكريم واستوقفني ماحدث هل يمكن لمحاضر بهذا القدر والمستوى العلمي ان يصل لهذا المستوى من التفكير والقول اجزم بشكل كامل لا لا يمكن لقامة علمية ان تدخل نفسها في هكذا مهاترات بعيدة كل البعد عن التفكير السليم وفعلا استمعت لمقابلة الدكتور علاء الجبالي وهو القامة العلمية المحترمة والذي وجّهت له تلك الاتهامات استمعت له على اذاعة حسنى صباح اليوم واقولها بكل صدق نحن مجتمع وللأسف بعيد كل البعد عن الفكر والإبداع والعلم حتى ان يصدر عن بعض الطلبة في كلية الصيدلة ماحدث .
وقد يكون طالبا واحداً او اكثر هو من قام بنشر هذه المعلومة المغلوطة بأن احد أعضاء الهيئة التدريسية أساء للنبي محمد صلى الله عليه وسلم وان يقوم هذا الطالب المفكر الجهبذ بنشر هكذا خبر دون ادراك او تفكير فيما قاله الدكتور في المحاضر فهذه طامة كبرى .

إذا افترضنا ان هناك من أراد ان يسيء لهذه القامة العلمية والغرض والغاية هي الإساءة والتشهير فتلك مصيبة اما إذا كان الهدف الفعلي من النشر هو تقويل الدكتور مالم يقل بمعنى تحريف كلام الدكتور لعدم فهم المتلقي الغاية من هذا الكلام فهذه المصيبة والطامة الأكبر بوجهة نظري .

هل يعقل من طلاب كلية صيدلة وتحديدا طلاب سنة خامسة يعني على اعتبار مدركين وواعين لمعنى الكلام ان يفهموا قول الدكتور بحانب آخر؟ هل يعقل ذلك سمعنا على اذاعة حسنى ماقاله الدكتور علاء بالمحاضرة حرفيا واكد ايضا ان المحاضرة مسجلة ويمكن الرجوع اليها وماقاله كان علميا دينيا بكل المقاييس ولا غبار عليه بما قال ولا يمكن ان يقول ما تم تداوله فهو من عائلة أردنية محافظة لا بل وملتزمة دينيا .لكن السؤال الأبرز هنا هل من الممكن ان يكون فهم الطلاب قاصر لهذه الدرجة ؟ ولماذا لم تتم مناقشة المحاضر خلال المحاضرة حول ماقال ؟ هل من المفترض ان نستمع دون نقاش إذا كان مانشر صحيح حول ماقاله المحاضر الدكتور اذن هؤلاء الطلاب يتحملون المسؤولية الكاملة حول ماتم قوله فالسكوت عن الحق مشاركة بالباطل والساكت عن الحق شيطان اخرس .
لماذا لم يتم الاعتراض عليه اذن انتم أيها الطلاب موافقون على ماقاله المحاضر إذا كان صحيحا ماتم نشره اذن .
اجزم بكل تأكيد ان من نقل الصورة كان عقله خلال ساعة المحاضرة خارج القاعة واستفاق فجأة من سباته وقال ماقال
وعلى الجامعة هنا التحقيق مع من اثار هذه الفتنة من الاساس يجب عليها التحقيق مع الطلاب على عدم اعتراضهم على ماقاله المحاضر واعيد واكرر إذا قاله أصلا .
وماحدث لا يصدر عن طلاب يحملون فكر ووعي وقادة المستقبل لنحافظ على رموزنا العلمية لنحافظ على اخلاقنا على تعاليمنا على ديننا لنحافظ على مجتمعنا المتكاثف لنكن فعلا الأمة التي اعزها الله بالإسلام ولنتبين ولنحمي علمائنا

روى الإمام أحمد وأصحاب السنن عن أبي الدرداء -رضي الله عنه- أنه قال: قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: “إن العلماء ورثة الأنبياء، وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما، إنما ورثوا العلم، فمن أخذه أخذ بحظ وافر

إقرأ الخبر السابق

الملك يتابع سير العمل في برنامج تدريب المعلمين

اقرأ الخبر التالي

بقوة مدمرة إلى كارثية.. فلوريدا تستعد لإعصار ميلتون بأوامر إخلاء إلزامية

الأكثر شهرة