مشاهير يدفعون ثمن الأخطاء الطبية القاتلة

خرجت الإعلامية المصرية إيمان الحصري، عن صمتها مُجدداً، الخميس، كاشفةً مُعاناتها على مدار السنوات الثلاث الماضية التي خضعت فيها لعشر عمليات جراحية واحدة تلو الأخرى، جراء تداعيات خطأ طبي وإهمال جسيم في علاجها، مُسلطةً الضوء على خطورة “الأخطاء الطبية التي لا تزال تحصد الأرواح”.

لم تكن إيمان الحصري الأولى ممن وقعوا ضحايا الأخطاء الطبية، فقد سبقها فنانون ومؤثرون وإعلاميون آخرون، وهو ما يرصده “24”.

إيمان الحصري

في 6 ديسمبر (كانون الأول) 2021 خلال استضافتها ببرنامج “صاحبة السعادة” مع الإعلامية إسعاد يونس، روت إيمان الحصري، تجربتها القاسية بسبب خطأ طبي في عملية جراحية خضعت لها كاد يودي بحياتها. وقالت – حينها – إنها اضطرت لإجراء 7 عمليات جراحية خلال 21 يوما، ما أدخلها في دوامة من المعاناة استمرت لأشهر.

وذكرت إيمان أنها خضعت في الربع الأول من عام 2021، لعملية جراحية بسيطة في المعدة، كان يفترض أن تتعافى منها خلال يومين، لولا حدوث خطأ طبي تسبب في أذى للأمعاء والقولون، تم التعامل مع مضاعفاته بطريقة “كارثية”، وصفتها بـ “المهزلة”، قبل أن تخرج عن صمتها مُجدداً، وتعلق على الحكم النهائي الصادر بحق الطبيب المُتهم، وتقول إنها تستعد للعملية الـ11 قريبا.

وائل الإبراشي

أثارت وفاة الإعلامي المصري وائل الإبراشي، في يناير (كانون الثاني) 2022، الكثير من الجدل، بعد أن فجّرت أرملته مُفاجأة بأن “خطأً طبياً” كان السبب الرئيس في وفاته، بعد تلقيه ما وُصف بعلاج خاطئ فاقم من معاناته مضاعفات إصابته بفيروس كورونا قبل نحو عام.

وهو الأمر الذي نفاه طبيبه المعالج، موضحاً أن الإبراشي وصل إلى المستشفى في وضع سيئ، وأنه لا توجد أية احتمالات لحدوث خطأ طبي أدى إلى وفاته، ليتدخل القضاء المصري على خط الأزمة، إذ أعلن النائب العام المصري بدء إجراء تحقيقات حول ملابسات الوفاة ومراجعة كل المستندات.

ياسمين عبدالعزيز

في يوليو (تموز) عام 2021، أعلن الفنان أحمد العوضي عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن خضوع الفنانة ياسمين عبد العزيز لعملية جراحية لاستئصال تكيس على المبيض، كاشفا فيما بعد عن حاجتها للدعاء لتفاقم وضعها الصحي.

وبحسب ما نشرته وسائل إعلام مصرية، فقد تعرضت ياسمين عبد العزيز لمشكلات في الرحم نتيجة وجود ورم ليفي، وأثناء الجراحة وقعت مشكلة أخرى، فاضطر الطبيب إلى استئصال جزء من الأمعاء، وبسبب دخول الفضلات إلى المعدة حدث تسمم بكتيري في الدم، أدى إلى تعرضها للغيبوبة لساعات طويلة.

فيفي عبده

أما الفنانة فيفي عبده، فقد تعرضت لمضاعفات جراء خطأ طبي من أحد الممرضين، ما ألزمها الفراش لمدة 3 أشهر.

ونشرت فيفي، عبر حسابها على انستغرام في أبريل (نيسان) 2021، فيديو، قالت فيه إنها ستُجري عملية لأن أحد الأشخاص أعطاها “حقنة بشكل خاطئ” في ظهرها.

محمود عبدالعزيز

تعرض الفنان محمود عبدالعزيز، الراحل عن عالمنا في نوفمبر (تشرين الثاني) عام 2016، لخطأ طبي عقب جراحة لإصلاح ضرر بأسنانه، مما تسبب في إصابته بفيروس أدى لاحقا لإصابته بأورام انتشرت في كامل جسده، وأدت لوفاته.

وكشف الإعلامي عماد أديب، في مقال له بإحدى الجرائد المصرية، تفاصيل ما حدث، حيث قال إنه منذ عدة أشهر وبالتحديد في شهر رمضان بدأت معاناة محمود عبدالعزيز بآلام في أسنانه قيل إنها -فى التشخيص الأول- تسوس حاد في الأسنان والضروس يحتاج لجراحة، وأجريت الجراحة في فرنسا، وثبت بعد فترة أنه حدث فيها خطأ في استكمال الجراحة، مما أدى إلى دخول فيروسات إلى أعلى الفك ومنها إلى مؤخرة الرأس.

أحمد راتب

توفي الفنان أحمد راتب في ديسمبر (كانون الأول) عام 2016، بعد أيام قليلة من وفاة الفنان محمود عبدالعزيز، وتعرض راتب، هو الآخر لخطأ طبي عقب تجمع مياه في الرئة قبل 3 أشهر من وفاته، وبعدما وصف له الطبيب دواء لعلاج الحالة، نسي إبلاغه بالتوقف عن تناول الدواء بعد 3 شهور.

ليتوفى الممثل بعدما استمر في تناول هذا العلاج الخطير، الذي لا يؤخذ إلا بإشراف حذر ولمدة مُحددة.

حورية فرغلي

كما تعرضت الفنانة حورية فرغلي لخطأ طبي دفعها لإجراء أكثر من عملية تجميل خلال الأعوام الماضية عقب سقوطها من حصان، إلى أن حدث لها خطأ طبي عرّض أنفها لكسر مضاعف، مما أدى لشعورها بصعوبة في التنفس.

وقد كشفت حورية، تفاصيل ما حدث معها خلال مقابلة تلفزيونية على القناة الأولى المصرية.

إقرأ الخبر السابق

(حفل دبي) يحسم جدل خلاف جورج وسوف وكاظم الساهر

اقرأ الخبر التالي

بري: نتنياهو يكذب وتراجع عن موافقته على وقف إطلاق النار

الأكثر شهرة