لن يتكرر قبل 10 أعوام.. اقتران نادر بين المشتري والمريخ

كشف خبراء الفلك عن ظاهرة نادرة ستحدث بعد منتصف ليل غد الأربعاء، فبمجرد النظر إلى السماء في تلك الأثناء يمكنك أن ترى اثنين من ألمع الكواكب في النظام الشمسي وهما يتصادمان تقريباً، فيما يُعرف علمياً بـ “اقتران المشتري والمريخ”.
وتشهد سماء العالم العربي اقتراناً نادراً بين كوكبَي المشتري والمريخ بعد منتصف ليل غد الأربعاء ولبقية الليل، حيث سيفصل بينهما جزء صغير من الدرجة (0.3) بالأفق الشرقي، ما يجعلهما يبدوان ظاهرياً متلامسين تقريباً، في ظاهرة يمكن مشاهدتها بالعين المجردة، ولن تتكرر مرة أخرى حتى ديسمبر (كانون الأول) 2033.
من جهته، علّق رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، على هذه الظاهرة الفكية نادرة الحدوث، موضحاً أنه خلالها يمكن بسهولة، بوساطة العين المجردة، رصد ومشاهدة الضوء الأبيض الساطع لكوكب المشتري مع لمعان المريخ الخافت والأكثر احمراراً.
كما أشار إلى أنه يمكن بالمنظار رؤية أقمار المشتري الأربعة الكبيرة، حيث سيكون هذا الاقتران حدثاً مميزاً لأصحاب التلسكوبات والمصورين الفلكيين، فالثنائي سيكونان قريبين بما يكفي ليظهرا سوياً في مجال رؤية التلسكوب.

الاقتران العظيم
ويحدث الاقتران عندما تظهر كواكب قريبة من بعضها في السماء من منظورنا على الأرض، وعادة تختلف المسافة بين الأجسام في أثناء الاقتران من 0.5 درجة إلى 9 درجات، وفي بعض الأحيان تقترب الكواكب بشكل أكبر، ويُطلق على مثل ذلك الحدث اسم “الاقتران العظيم”.
وبعد منتصف ليل الأربعاء، سيبدو المريخ والمشتري أقرب بكثير من بعضهما مقارنة بالأيام الماضية، رغم أنهما في الواقع تفصل بينهما مسافات شاسعة في الفضاء، فمدار المريخ أقرب إلى الشمس من مدار المشتري الذي يبعد 3.5 مرة تقريباً من الشمس.
لذلك، فإن الاقتراب بينهما ليس حقيقياً كما يبدو، بل يحدث بسبب اصطفاف الأرض والمريخ والمشتري تقريباً على خط واحد في الفضاء، وعلى الجانب نفسه من النظام الشمسي.

إقرأ الخبر السابق

رجل يلتقي بأخته لأول مرة في عمر الـ63 عاما

اقرأ الخبر التالي

السجن 10 سنوات لكل من لا يفي بوعد الزواج في الهند

الأكثر شهرة