3lnar News - Email: [email protected]
 

متوسط الإنفاق على الإنترنت يتراجع إلى 21 دينارا شهريا


التاريخ: 09-01-2019 10:14:21     ||    

متوسط الإنفاق على الإنترنت يتراجع إلى 21 دينارا شهريا


متوسط الإنفاق على الإنترنت يتراجع إلى 21 دينارا شهريا

اخبار ع النار: أظهرت نتائج مسح استخدام وانتشار وسائل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في منازل الأردنيين 2017 تراجعا في متوسط انفاق الأسر الأردنية على خدمات الاتصالات المختلفة ( الانترنت والثابت ) مع ثبات الإنفاق على خدمات الهاتف الخلوي في العام 2017 في سوق تعد من اكثر الاسواق تنافسية على مستوى المنطقة العربية. 
وكشفت النتائج – التي أعلنت قبل 10 ايام – أن متوسط الإنفاق الشهري للأسر الأردنية على خدمات الإنترنت بمختلف انواعها وتقنياتها قد تراجعت إلى مستوى 21 دينارا في الأشهر خلال العام 2017. 
وبحسب نتائج المسح – الذي عملت عليه وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع دائرة الاحصاءات العامة – انخفض متوسط الانفاق الشهري للأسر الاردنية على خدمات الانترنت بمقدار 4 دنانير شهريا وذلك لدى المقارنة بمتوسط انفاق الاسرة الاردنية الشهري على الانترنت في العام 2016 والذي بلغ وقتها 25 دينارا. 
واظهرت نتائج المسح أن حجم الانفاق الشهري على خدمات الانترنت في الحضر 21.3 دينار شهريا، فيما بلغ حجم الانفاق في الريف حوالي 19.2 دينار شهريا، فيما اظهرت النتائج أن نسبة الاسر التي تراوح حجم انفاقها الشهري على خدمات الانترنت بين 20 دينارا الى اقل من 50 دينارا بلغت 66 %. 
وتقدم خدمات الانترنت في السوق الاردنية اليوم بتقنيات متنوعة سلكية ولاسلكية حيث تعد خدمات الانترنت المتنقل عريض النطاق عبر الهواتف الذكية الاكثر استخداما، كما وتقدم الخدمة اليوم من اكثر من مزود يطرح الخدمة بعروض متنوعة واسعار متنوعة تناسب جميع شرائح المجتمع الاردني. 
وبحسب نتائج المسح ارتفعت نسبة الاسر الاردنية التي تقتني خدمات الانترنت في منازلها الى 88 % في العام 2017، مقارنة مع النسبة المسجلة في العام السابق 2016 والتي بلغت وقتها حوالي 81 %. 
وبالنسبة لخدمات الهاتف الخلوي فقد اظهرت نتائج المسح ايضا بأن متوسط الانفاق الشهري للاسرة الاردنية على هذه الخدمات حوالي 21 دينارا في الشهر. 
وبحسب النتائج فقد ثبت حجم الانفاق الشهري للاسر الاردنية على خدمات الهاتف الخلوي في العام 2017 عند مستوى 21 دينارا في الشهر، وهو نفس حجم الانفاق الشهري للاسرة الاردنية على الخلوي في العام السابق 2016. 
وبحسب نتائج المسح بلغ متوسط الانفاق الشهري على خدمات الخلوي للاسر الاردنية في الحضر حوالي 20.9 دينار شهريا، بينما بلغ متوسط الانفاق للأسر في الريف حوالي 20.2 دينار شهريا. 
وذكرت النتائج بان نسبة تصل الى 37 % من الاسر الاردنية يتراوح متوسط انفاقها الشهري على خدمات الخلوي بين 10 الى اقل من 20 دينارا شهريا. 
وتشهد خدمات الهاتف الخلوي في السوق الاردنية منافسة شديدة بين ثلاث شركات رئيسية تقدم الخدمة بمختلف اجيالها من الجيل الثاني الى الجيل الثالث فالرابع. 
وبلغت نسبة الاسر الاردنية التي تقتني هاتفا خلويا حوالي 98.4 %، مقارنة مع نسبة بلغت
98.3 % سجلت في العام السابق 2016. 
وبالنسبة للانفاق الشهري للأسر الاردنية على خدمات الهاتف الثابت فقد بلغت بحسب نتائج المسح حوالي 13 دينارا في الشهر. 
وتراجع حجم الانفاق الشهري للاسرة الاردنية على خدمات الهاتف الثابت بحوالي 5 دنانير شهريا، وذلك لدى المقارنة بحجم الانفاق الشهري للاسرة الاردنية على الخدمة والمسجل في العام 2016 والذي بلغ وقتها 18 دينارا شهريا. 
وذكرت نتائج المسح بأن متوسط حجم الانفاق الشهري للأسرة الاردنية على خدمات الهاتف الثابت في الحضر بلغ 13.2 دينار شهريا، بينما بلغ في الريف حوالي 8.9 دينار شهريا. 
واشارت النتائج بأن نسبة تصل الى 39 % من الأسر المستخدمة للهاتف الثابت يقل متوسط انفاقها الشهري على ” الثابت” عن 10 دنانير شهريا. 
وبحسب نتائج المسح بلغت نسبة الأسر الاردنية التي تقتني هاتفا ثابتا حوالي 10 %، متراجعة عن نسبتها المسجلة في العام السابق والتي بلغت وقتها 12.7 %. 
وتشهد خدمات الهاتف الثابت تراجعا واضحا في اعداد اشتراكاتها ونسبة انتشارها وخصوصا مع توسع وانتشار الخدمة الخلوية وخدمات الهواتف الذكية والتي يتزايد اعتماد الاردنيين عليها يوما بعد يوم وخصوصا مع توفيرها لخدمات الانترنت المتنقل عريض النطاق من اي مكان يتواجد فيه المستخدم.



إقـــرأ أيضــاً

هاندي فويس.. تطبيق خاص بالهاتف المحمول لكسر العزلة عن الصم والبكم
سامسونغ: عائدات أقل من المتوقع في الربع الأخير من 2018
الذكاء الاصطناعي والسيارات الذاتية.. تقنيات القرن الـ21 لتحسين حياة البشر
سامسونغ تطرح تلفزيون (البلاطة).. يمكنك تغيير حجمه كما تريد
دي لينك تطلق رواتر 5G جديد للشبكات المنزلية
ديل Latitude 7400 .. لاب توب جديد من فئة 2 في 1
متوسط الإنفاق على الإنترنت يتراجع إلى 21 دينارا شهريا
(تويوتا) تطلق سيارة رياضية فائقة
برمجية خبيثة تصيب نظام أندرويد وتسرق الأموال من حسابات (باي بال)
نتفليكس تلغي الاشتراك عبر آي تيونز

كافة الحقوق محفوظة © وكالة انباء ع النار نيوز