بالصور : أجواء بهيجة في عيد الميلاد المجيد ...كل عام واخواننا المسحيين بألف خير

بالصور : أجواء بهيجة في عيد الميلاد المجيد ...كل عام واخواننا المسحيين بألف خير

ماذا رد مجلس المحافظة على وزير الاوقاف !!

ماذا رد مجلس المحافظة على وزير الاوقاف !!

النائب وفاء بني مصطفى : اطالب بتوفير العدالة للنساء تحت القبة

النائب وفاء بني مصطفى : اطالب بتوفير العدالة للنساء تحت القبة

القضاة : ما كان مبني على الباطل فهو باطل

القضاة : ما كان مبني على الباطل فهو باطل

بالصور ... افتتاح الجلسة القانونية في مجلس النواب

بالصور ... افتتاح الجلسة القانونية في مجلس النواب

بالصور : مشاهدات حيه ...تفاصيل

بالصور : مشاهدات حيه ...تفاصيل

 المشاهدات : 6601     التاريخ : 13-03-2018 10:02:41

خبراء: قمة ترامب وكيم منعطف محفوف بالمخاطر للصين

Advertisements

خبراء: قمة ترامب وكيم منعطف محفوف بالمخاطر للصين

أخبار ع النار :يهدد قيام حوار مباشر بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة بتهميش الصين التي ستخسر الكثير من الأوراق في حال أبعدت من اتفاق بين حليفها التاريخي وواشنطن، برأي الخبراء.
قبل الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأسبوع الماضي دعوة من الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون للمشاركة في قمة ثنائية بحلول نهاية أيار(مايو) لإجراء محادثات تتركز حول مسألة نزع السلاح النووي في كوريا الشمالية. ولم يتم حتى الآن ضم بكين إلى مثل هذا اللقاء التاريخي، ولو أنها الدولة المجاورة لبيونغ يانغ وشريكها التجاري الرئيسي وسندها الدبلوماسي الأول. صحيح أن التوافق التقليدي بين الصين وكوريا الشمالية، الحليفين المقربين أيام الحرب الباردة، تصدع بعدما أيدت بكين العقوبات الدولية الرامية إلى وقف برنامج كوريا الشمالية النووي والبالستي. ورحب الرئيس شي جينبينغ خلال اتصال هاتفي مع ترامب الجمعة بـ"النوايا الإيجابية" لدى الرئيس الأميركي وحض واشنطن على "التحاور في أسرع وقت ممكن" مع بيونغ يانغ. وكتبت صحيفة "غلوبال تايمز" الصينية ذات التوجهات القومية في افتتاحية سعيا لطمأنة الرأي العام "يجب أن يحافظ الصينيون على هدوئهم، والا يعتقدوا أنه يتم تهميش الصين". ورأت الافتتاحية أن "مصلحة بكين الأولى في شبه الجزيرة الكورية هي نزع السلاح النووي والسلام. وهذا أهم بكثير من علاقات الصين مع الكوريتين الشمالية والجنوبية وموازين النفوذ".
غير أن الإعلان المفاجئ عن لقاء بين ترامب وكيم باغت العالم بأسره بما في ذلك الصين المصممة على تعزيز دورها على الساحة الدبلوماسية الدولية.ورأت الخبيرة في العلاقات الصينية الكورية الشمالية في جامعة جورج تاون في الولايات المتحدة أوريانا سكايلار "إن كان أعضاء في فريق ترامب نفسه مكلفون الأمن القومي لم يكونوا على علم بهذا التحول السياسي الكبير، أشك في أن يكون أبلغ نظيره الصيني".
وأوضحت أن "إدارة ترامب تعتبر الصين عقبة في وجه تسوية سلمية لمشكلة كوريا الشمالية النووية، وليس محاورا دبلوماسيا أساسيا".
وقال خبير المسائل الكورية الشمالية في المدرسة المركزية للحزب الشيوعي الصيني تشانغ ليانغي إن بكين تنظر بريبة إلى لقاء بين ترامب وكيم قد يؤدي إلى تهميش المصالح الصينية في المنطقة.
واعتبر أن "الصين بصفتها جارة لكوريا الشمالية ستكون الخاسر الرئيسي إذا واصلت بيونغ يانغ تطوير أسلحة نووية ويمكن القول بالتالي أن الصين هي الطرف الأول المعني". وتقف بكين في الخطوط الأمامية بمواجهة التجارب النووية الكورية الشمالية التي تتسبب بهزات أرضية تطاول ارتجاجاتها بقوة الجانب الصيني من الحدود. كما أن طموحات بيونغ يانغ العسكرية قد تشكل ذريعة لليابان، خصم الصين التاريخي، لتعزيز ترسانتها. تدعو الصين منذ وقت طويل إلى حوار بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة، إلا أنها كانت تعتبر ذلك خطوة أولى لاستئناف "المفاوضات السداسية" المعلقة منذ 2009 والتي كانت تشارك فيها إلى جانب الولايات المتحدة واليابان وروسيا والكوريتين.
وأعرب مستشار الأمن القومي الكوري الجنوبي أثناء زيارة الاثنين إلى بكين، عن أمله في أن تواصل الصين "لعب دور ناشط ومحرك".
وأكد المسؤول الذي كان أعلن الأسبوع الماضي من أمام البيت الأبيض عن القمة بين ترامب وشي، أن "الحكومة الكورية الجنوبية ستواصل تعاونها الوثيق مع الصين" مثنيا على "الدور الكبير" الذي لعبته الحكومة والرئيس الصينيان في التقدم المسجل مؤخرا.
وقالت الباحثة في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن بوني غليزر أن بإمكان الصين حتى أن تقترح استضافة القمة على أراضيها لأن ذلك "سيزيد من فرص أن يتم الاستماع إليها".
لكن فرضية عقد قمة في بكين تبدو مستبعدة في الوقت الحاضر، إذ أن كيم جونغ أون لم يخرج من بلاده منذ وصوله إلى السلطة في نهاية 2011، ولم يغادرها حتى للقاء الرئيس الصيني.- (أ ف ب)


تابعونا على صفحتنا على الفيسبوك وكالة ع النار الاخبارية

الإسـم

:

البريد الإلكتروني

:

التعليق

:

 
 
 

تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع ' ع النار نيوز ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما بـأن التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .

بالوثيقة .. وزارة الاوقاف تتراجع عن سماحها بتصوير فيلم داخل مسجد
بعد دعوة الرئاسة لهم للحوار .. الحراكيون يحددون شروطهم للقاء الرزاز
عضو نقابة الصحفيين : تعديلات "الجرائم الإلكترونية" متقدمة ويجب استثناء الصحفيين صراحة في المادة 11
هل يفكر وزير الاوقاف بالاستقاله بعد الغاء الرزاز تعميمه للمساجد ؟
وزير الاوقاف يكشف عن خطة جديدة لتنظيم الاذان الموحد
شاهدوا : دبابات الاحتلال تصل قرب منزل الرئيس وتقتحم وفا
عهد التميمي تتصدر قائمة المراهقين الاكثر تاثيرا حول العالم .. "تفاصيل"
لبنان يعلن إحباط مؤامرة لشن هجومين في أيار
لا أستطيع التنفس.. CNN تكشف الكلمات الأخيرة لخاشقجي قبل مقتله
التونسيون يطلقون (السترات الحمراء)
لوف: نوير سيبقى الحارس الأول لمنتخب ألمانيا
بيل يقود ريال مدريد إلى فوز صعب على هويسكا
ريفر بليت يهزم بوكا في مدريد ويتوج بلقب ليبرتادوريس
ثلاثية صلاح تقود ليفربول لاعتلاء صدارة الدوري (مؤقتا)
تشيلسي يذيق سيتي أول هزيمة.. ويهدي ليفربول صدارة الدوري