بالصور ... اعتصام حاشد من المحتجين امام الرابع لرفض اقرار قوانين الرزاز الجديدة

بالصور ... اعتصام حاشد من المحتجين امام الرابع لرفض اقرار قوانين الرزاز الجديدة

العدوان مديرا لإعلام مجلس النواب

العدوان مديرا لإعلام مجلس النواب

بالفيديو و الصور ... غرفة تجارة عمان تعقد مؤتمرا مع مديرعام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات السيد حسام أبو علي لمناقشة الاوضاع الاقتصادية

بالفيديو و الصور ... غرفة تجارة عمان تعقد مؤتمرا مع مديرعام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات السيد حسام أبو علي لمناقشة الاوضاع الاقتصادية

العثور على جثة ستيني في شارع الجامعة (اربد)

العثور على جثة ستيني في شارع الجامعة (اربد)

الرقب ل اخبار ع النار : اخشى ان يكون العفو العام مخيبا للآمال (بعفو ضيق جدا وحالات نادره جدا لا يكلف الدولة اي اعباء مالية)

الرقب ل اخبار ع النار : اخشى ان يكون العفو العام مخيبا للآمال (بعفو ضيق جدا وحالات نادره جدا لا يكلف الدولة اي اعباء مالية)

بالفيديو والصور ... وقفة احتجاجية من الصحفيين والاعلاميين تضامنا مع الزميل الوكيل والزميلة ربيحات امام نقابة الصحفيين

بالفيديو والصور ... وقفة احتجاجية من الصحفيين والاعلاميين تضامنا مع الزميل الوكيل والزميلة ربيحات امام نقابة الصحفيين

 المشاهدات : 19901     التاريخ : 01-10-2018 12:01:48

بالفيديو و الصور ... غنيمات ترعى الحلقة النقاشية البحثية السادسة (دور الإعلام في التصدي لظاهرة الإرهاب )

Advertisements

بالفيديو و الصور ... غنيمات ترعى الحلقة النقاشية البحثية السادسة (دور الإعلام في التصدي لظاهرة  الإرهاب )

أخبار ع النار – تقرير :- سوسن الحشاش

تصوير ومونتاج :- رسلان مشاقبه

تحت رعاية معالي وزيرة الدولة لشوؤن الإعلام والاتصال جمانة غنيمات أقامت الهيئة العربية للبث الفضائي يوم الأثنين في فندق الرويال – عمان  الحلقة النقاشية البحثية السادسة ( دور الإعلام في التصدي لظاهرة الإرهاب )والتي نظمتها بالتعاون مع جامعة الدول العربية – الامانة العامة لشؤون الإعلام والاتصال.

وعقدت الحلقة بحضور معالي وزيرة الإعلام جمانة غنيمات و رئيس الهيئة العربية للبث الفضائي محمد العضايلة  والمستشار الدكتور فوزي الغويل مدير الأمانة الفنية لمجلس وزراء الاعلام العرب لدى جامعة الدول العربية، كما حضر افتتاح الحلقة النقاشية نخبة من المختصّين والخبراء يمثّلون مختلف الدول العربيّة وبمشاركة عدد كبير من وسائل الإعلام المحلي والعربي .

وجاء في كلمة وزيرة الأعلام جمانة غنيمات التي القتها خلال مشاركته في الحلقة النقاشية  إنّ محاربة أفكار الغلوّ والتطرّف، والتصدّي لآفة الإرهاب، يتطلّب بالضرورة وضع الإعلام كأداة رئيسة لهذه الغاية، إذ يُدرِك الجميع مدى تأثير الإعلام بمختلف أشكاله، في التصدّي لهذا الفكر الإجرامي البشع، وللفئات الإرهابيّة الظلاميّة، فقد كان الإعلام، لا سيما الحديث منه، أحد أهمّ أسلحتها في الترويج لأفكارها الهدّامة، واستقطاب مناصريها خلال السنوات الماضية.

ودعت مؤسّسات قطاع الإعلام في مختلف الدول العربيّة الى توحيد جهودها، والعمل وفق شراكة حقيقيّة، ووضع منظومة عمل عامّة، من أجل إنجاح حرب الفكريّة والأيديولوجيّة على الفكر المتطرِّف، مبينة ان  من أبرز الأدوار التي يجب أن تتصدّى لها مختلف وسائل الإعلام في الدول العربيّة والإسلاميّة، الوقوف على المزاعم الكاذبة والافتراءات الكبرى، والفتاوى والخرافات التي يروّجها أصحاب الفكر المتطرّف، وتفنيدها؛ فهي تخالف بمجملها الطبيعة البشريّة، وتتعارض مع جميع المبادئ الدينيّة والإنسانيّة، مشيرة الى إنّ التحدّي الماثل امام الجميع ليس سهلاً، وأن المجتمعات العربية  بأمسّ الحاجة إلى وسائل غير تقليديّة لمحاربة آفة الإرهاب والفكر المتطرّف، واللجوء إلى نمط تفكير جديد، يسهم في دحر الأفكار المغلوطة، والمفاهيم غير الدقيقة التي يعتاش عليها الإرهابيّون؛ كي لا ترث الأجيال القادمة مزيداً من الفوضى والعنف والدمار، ويزداد حجم الأعباء والمشاكل والتحدّيات التي تواجههم.

ومن جهته قال المستشار الدكتور فوزي الغويل أن أهمية الإعلام العربي تتجلى في مكافحة الإرهاب الذي اصبح يشكل خطراً على الأمة العربية كلكل ، ويجب على المجتمعات والشعوب العربية التصدي لهذه الظاهرة والتمسك بالفكر المعتدل واخلاقيات هيئة الإعلام.

وقال رئيس الهيئة العربية للبث الفضائي محمد العضايلة ان هذه الحلقة النقاشية جاءت لتؤكد على دور الإعلام في التصدي لآفة الإرهاب التي ابتلت به البشرية والتصدي لللإنحرافات التي شاعت اثارها وتقويض معالمها من خلال تمكين البناءات الثقافية والتربوية والاجتماعية الهادفة من أخذ دورها للتصدي للإرهاب لتكون المنبر الذي يلتجأ اليها ابناء المجتمع العربي والإسلامي في معرفة حقيقة الارهاب ومظاهره وما تؤول اليه من نتائج تمزق الوحدة الاجتماعية والتماسك العضوي لأبناء المجتمع العربي والأسلامي .

وقد ناقشت الحلقة البحثية اربع أوراق بحثية متخصصة جاءت الحلقة الأولى بعنوان الإرهاب في العالم الإفتراضي (الهيئة العربية للبث الفاضائي) قدمها أ.د مهند المبيضين ، والحلقة الثانية بعنوان الأمن الفكري ودور الأسرة في تعزيزه (الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب) وقدمها د.عبدالعزيز الهليل ، وكانت الحلقة الثالثة بعنوان التحديات المجتمعية ومعوقات الإعلام العربي في مواجهة الإرهاب(هيئة الإعلام والإتصالات) قدمها أ.د.خليل الطيار ، ام الحلقة الرابعة الاخيرة جاءت بعنوان الإرهاب الإعلامي الإسرائيلي والتطبيع (وزارة الإعلام-دولة فلسطين) قدمها أ.عبدالباسط خلف.

وخرجت الحلقة النقاشية البحثية السادسة بتوصيات حول دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب جاءت على النحو التالي :

أولا : المؤسسات الإعلامية :

1. التأكيد على تفعيل دور وسائل الإعلام العربية تجاه مخاطر وسائل التواصل الاجتماعي والتطبيقات والألعاب الإلكترونية التي تنمي العنف وتروج للإرهاب. 

2. دعوة المؤسسات العربية الرسمية إلى تفعيل القوانين والنظم التي تؤمن المجتمعات العربية من تنامي العنف والأفكار الإرهابية.

3. دعوة وسائل الاعلام العربية الرسمية والخاصة إلى تضمين برامجها بما يشيع ثقافة السلم الاهلي والعدالة الاجتماعية لإيجاد وعي مجتمعي يسهم في بناء الدولة العصرية .

4. التأكيد على وسائل الإعلام العربية الرسمية والخاصة عدم إتاحة الفرصة للكيان الصهيوني للظهور في برامجها المختلفة.

ثانيا : المؤسسات التربوية :

1. الطلب إلى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو) تعزيز التواصل مع الوزارات والمؤسسات التربوية العربية المعنية لترسيخ وتعزيز مفاهيم الوسطية والاعتدال لدى تلاميذ وطلاب المراحل الدراسية كافة.

2. دعوة المؤسسات التربوية في الدول الأعضاء إلى ضرورة العمل على توعية الأطفال والشباب بأخطار التطبيقات والألعاب الإلكترونية التي تنمي العنف وتروج للإرهاب.

ثالثا : مؤسسات المجتمع المدني :

- تعزيز الشراكة المجتمعية لتبصير الرأي العام العربي بمسئولياته الأسرية للارتقاء بالوعي الثقافي للمجتمع وحماية أفراده من تأثير الأفكار الإرهابية والمتطرفة.






















































































































































































































تابعونا على صفحتنا على الفيسبوك وكالة ع النار الاخبارية

الإسـم

:

البريد الإلكتروني

:

التعليق

:

 
 
 

تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع ' ع النار نيوز ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما بـأن التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .

المملكة على موعد مع كتلة هوائية باردة لعدة ايام
حريق كبير بمستودع الكترونيات بوسط البلد في عمان
الضريبة توضح موعد صرف "دعم الخبز" وتحذر المواطنين "تفاصيل "
بدء الامتحانات النظرية لطلبة الشامل الدورة الشتوية.. السبت
التربية تستجوب مهندسيها المضربين.. ووعود بالتصعيد
الصفحة الرسمية لحركة فتح تعتذر وتحذف خبراً
استشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال شمال رام الله
حمّى السترات الصفراء تنتقل إلى تل ابيب والحمراء تبصر النور في تونس
فلسطيني يهشم رأس جندي إسرائيلي وينسحب
نتنياهو يعتزم إضفاء طابع (قانوني) على المستوطنات
سانتوس يعيد سامباولي إلى التدريب بعد إخفاق المونديال
ميلان يعيش (مأساة إغريقية) ويودع الدوري الأوروبي
هزيمة فالنسيا تصيب مورينيو بالإحباط
برشلونة يفقد رقما قياسيا بدوري الأبطال
الإنجليز يسألون: لماذا لا يحتفل صلاح بعد تسجيل الأهداف؟