Fuehrerscheintest Fuehrerscheintest Online
antalya rent a car
بالصور ...الحنيفات يفتتح المبنى الجديد والمتطور  لمختبرات الصحة النباتية

بالصور ...الحنيفات يفتتح المبنى الجديد والمتطور لمختبرات الصحة النباتية

النائب الهوامله يتطاول في كلمته على جلالة الملك والطراونه اسقط كلمته

النائب الهوامله يتطاول في كلمته على جلالة الملك والطراونه اسقط كلمته

الإعلان عن لجنة قطرية أردنية مشتركة لمتابعة توظيف الأردنيين في قطر وتوفير ١٠٠٠ وظيفه خلال شهرين

الإعلان عن لجنة قطرية أردنية مشتركة لمتابعة توظيف الأردنيين في قطر وتوفير ١٠٠٠ وظيفه خلال شهرين

بالصور ... وكالة اخبار ع النار ترصد الجلسة المسائية للبيان الوزاري تحت القبة

بالصور ... وكالة اخبار ع النار ترصد الجلسة المسائية للبيان الوزاري تحت القبة

بالصور ... هذا ما جاء على لسان النائب يحيى السعود في مؤتمره الصحفي لـ لجنة فلسطين النيابية

بالصور ... هذا ما جاء على لسان النائب يحيى السعود في مؤتمره الصحفي لـ لجنة فلسطين النيابية

هذا ما قاله النائب جمال قموة تحت القبه

هذا ما قاله النائب جمال قموة تحت القبه

 المشاهدات : 10701     التاريخ : 13-03-2018 06:04:03

بالفيديو والصور ... حفل اطلاق الحوار مسودة الخطة الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم 2018-2022

Advertisements

بالفيديو والصور ... حفل اطلاق الحوار  مسودة الخطة الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم 2018-2022

اخبار ع النار - تصوير : رسلان مشاقبة 

اكد وزير التربية والتعليم عمر الرزاز ان الوزارة تعمل على ضمان بأن يكون التعليم أحد أهم الأولويات في الأردن، وتركز الوزارة في سعيها لتحقيق توصيات الورقة النقاشية السابعة لجلالة الملك عبد الله الثاني، على البناء على إنجازات عملية التعليم والتعلم، ورفع معايير التعليم لتحسين المخرجات والجودة والتنافسية والتغلب على التحديات، وقد شرعت الوزارة في إطار تحقيق هذا الهدف بإعداد الخطة الاستراتيجية للتعليم (2018-2022) باستخدام نهج تشاركي واسع النطاق، مما كفل إدراج مساهمات كبيرة من المديريات الإدارية والميدانية، وأصحاب المصلحة والشركاء المعنيين على اختلافهم والشركاء من الوزارة، بمشاركة مستمرة ودعم تقني من اليونسكو والمعهد الدولي للتخطيط التربوي التابع لليونسكو (IIEP).

وبين الرزاز ان الوزارة قد سعت ضمن كل عنصر من عناصر الخطة إلى دمج أهداف الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية (2016-2025) ورؤية الأردن 2025 وخطة التنمية المستدامة لعام 2030، وتستند الأهداف في الخطة إلى الرؤية الاستراتيجية والتحليل المتكامل لكل من البيئة الداخلية والخارجية بالإضافة إلى تحديد نقاط القوة والضعف وفرص التحسين المرتبطة بالمجالات الرئيسية الستة وهي التعليم والتطور في مرحلة الطفولة المبكرة والوصول والعدالة والنظام وتعزيز الجودة والموارد البشرية والتعليم المهني. كما تعمل هذه الأهداف على إبراز الفرص والتحديات التي تواجهها الوزارة من خلال تعاونها التحليلي مع الشركاء وأصحاب المصلحة. تشمل بعض الأمثلة على تطوير إطار الرصد والتقييم بهدف تقييم التخطيط والتنفيذ، وتحقيق الأهداف من خلال إجراءات تعزز المأسسة والمساءلة، بالإضافة الى الهدف الشامل في تحسين جودة التعليم والمخرجات وتعزيز القدرة التنافسية حيث ستقوم الوزارة بتنفيذ الخطة على مدى السنوات الخمس القادمة.

استمرت الوزارة في تقديم خدمات تعليمية جيدة للطلاب المتأثرين بالأزمة بالتعاون مع شركائها في التنمية على الرغم من تأثير تدفق الطلاب السوريين إلى المدارس الأردنية، ويظل هذا الالتزام قوياً بينما يسعى أيضاً إلى ضمان الوصول والمساواة نحو رؤية 'التعليم للجميع' ، والإنصاف للذكور والاناث والاحتياجات الخاصة وتحسين معدلات الالتحاق واستيعاب جميع الفئات العمرية وتوفير بيئة تعليمية محفزة وتطوير الوعي والبرامج الصحية، وتعمل الوزارة بالتوازي مع الحد من عدد المدارس المستأجرة والمزدوجة و زيادة مساحة الأراضي المتاحة للمباني المدرسية وتطوير نظام صيانة للمدارس لتخفيف التحديات التي تواجه البنية التحتية ، و هي جهود تتطلب تعاونًا وتزاما ومشاركة مكثفة.

تعمل الوزارة أيضاً على التركيز بشكل أكبر على تعليم الطفولة المبكرة من خلال زيادة معدل الالتحاق بالمدارس خاصة في المناطق ذات الكثافة السكانية، ويتم التأكيد على أهمية هذه الجهود من خلال تعزيز الكفاءة المؤسسية وتطوير مهارات معلمي رياض الأطفال وتعزيز المشاركة المجتمعية.

ومن الأهمية بمكان أيضًا تعزيز الموارد البشرية لتعزيز القدرات، كما يعمل التركيز على برامج التطوير المهني للمعلمين التي تعتمد على الحوافز والمتجسدة في زيادة الرواتب والفرص لتحفيز المعلمين عبر المراحل الرئيسية من حياتهم الوظيفية.

يساهم تمكين الطلاب من تحديد مسارات تعلمهم وفقًا لقدراتهم وتفضيلاتهم مع ضمان فرص التعليم غير الرسمي، في التعلم مدى الحياة، وتهدف الوزارة إلى تقديم خدمات تعليمية عالية الجودة باستخدام سياسة متكاملة تتبع جودة التعليم والتعلم، والعمل كإطار عام للمناهج والتقييم. وهذا بدوره يضمن تحقيق المخرجات التعليمية ومواكبة التطور السريع لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتوفير موارد التعلم الإلكتروني الذكية المستدامة، وتطوير جودة الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة.

بالإضافة الى ذلك، تسعى الوزارة الى تطبيق الإصلاحات على عملية التعليم المهني القائمة، حيث أن الوصمة الحالية المرتبطة بالتعليم المهني ومؤسساته ترتبط بالتحصيل الأكاديمي الضعيف وهي سمة يجب كسرها، ويجب تطوير تخصصات إضافية تتفق مع متطلبات سوق العمل المتغيرة لكل من الذكور والاناث وزيادة عدد مدارس التدريب المهني المتخصصة للصفوف العليا في التعليم الأساسي.

كما تبنت الوزارة استراتيجيات تنموية طموحة على الرغم من محدودية الميزانية بهدف تطبيق البرامج ذات الأولوية للمرحلة القادمة، مما يتطلب دعم الشركاء وأصحاب المصلحة وتحقيق الأهداف المشتركة عبر الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة. ستسمح الشراكات القوية للوزارة أيضا بإحراز الأهداف للمرحلة الالية ودعم البنية التحتية والعملية التعليمية ككل، من خلال تحديث القواعد التشريعية التي تضمن للقطاع الخاص لعب جور في رفع مستوى الخدمات التعليمية على المستوى الوطني.

وعلى الرغم من التحديات الكثيرة التي تواجه النظام التعليمي في الأردن، ترحب الوزارة بمساهمة الشركاء على المستويين الدولي والوطني في دعم إدارة وتنفيذ البرامج المشتركة، والمساعدة في الاشراف على الموارد المطلوبة، ودعم تحقيق نظام تعليمي حديث، يشكل عنصرا أساسيا في بناء مستقبل مشرق للأجيال القادمة.

من جهته أكد السفير الكندي لدى الاردن بيتر ماكدوغال، على استمرار بلاده في تقديم الدعم المادي للأردن لغايات خدمة العملية التعليمية، معبرا عن فخره بدعم مسودة الخطة الاستراتيجية، مشيرا في حديثه الى ان المسودة عبارة عن خارطة طريق مبنية على اسس متكاملة للوصول الى عملية تعليمية ناجحة.

ولفت السفير الى ضرورة متابعة الحكومات للتعليم، والتأكد من وصول التعليم الى كافة شرائح المجتمع ولكلا الجنسين، بالإضافة لضرورة ضخ المزيد من الدعم المالي للاجئين في مختلف انحاء العالم


وعلى ذات السياق قالت ممثلة اليونسكو في الاردن السيدة كوستانزا فارينا انه تعرب عن خالص تقديرها لمعالي الدكتور عمر الرزاز، وزير التربية والتعليم في الأردن ورؤيته الثابتة لمستقبل التعليم في الأردن ومشاركته المتواصلة لتحسين جودته التي هي مصدر إلهام، كما تعرب منظمة اليونسكو عن امتنانها لهذه القيادة القوية وللتعاون العميق الذي أرسى مفهوم وتطور وتحقيق الخطة الاستراتيجية للتعليم في الأردن.

وبينت فارينا ان سبب اطلاق الخطة الاستراتيجية للتعليم و التقرير العالمي لرصد التعليم في نفس الحدث، حيث ان عنوان الفترة 2017-2018 هو ' المساءلة في التعليم: الوفاء بالتزاماتنا'. يأتي التقرير بنسخته الثانية ضمن سياق أجندة 2030 الخاصة بالتنمية المستدامة، استمرار للتقييم العالمي للتقدم المحرز نحو الهدف 4 من أهداف التنمية المستدامة الذي يركز على التعليم الشامل و العاجل ذو الجودة العالية و فرص التعلم مدى الحياة للجميع، حيث يبحث التقرير في الموضوع الحاسم وهو 'المساءلة في التعليم' والعمل على تحليل الكيفية التي يمكن لأصحاب المصلحة والشركاء المعنيين من خلالها توفير التعليم على نحو أكثر فعالية وكفاءة وعدالة.

وأشارت فارينا ان أحد الأمور المهمة التأكيد من جديد التزام الجميع بالعمل بطريقة منسقة وفعالة من أجل تحقيق التقدم نحو تحقيق الهدف 4 من أهداف التنمية المستدامة، وفهم المساءلة كوسيلة للوصول الى النتائج وأداة تمكين في تحقيق الهدف 4 من أهداف التنمية المستدامة.أهداف SDG 4.
وجاء ذلك خلال حفل اطلاق الحوار حول مسودة الخطة الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم 2018- 2022 والتقرير العالمي لرصد التعليم 'المساءلة في مجال التعليم، الذ أقيم صباح اليوم الثلاثاء في العاصمة عمان .
























































































































































































































































































تابعونا على صفحتنا على الفيسبوك وكالة ع النار الاخبارية

الإسـم

:

البريد الإلكتروني

:

التعليق

:

 
 
 

تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع ' ع النار نيوز ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما بـأن التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .

الزراعة وأمانة_عمان تبحثان إقامة سوق للأسماك
قطاع التنمية المجتمعية ينظم مبادرة لذوي الإحتياجات الخاصة
الشواربة يجري تنقلات بين المدراء التنفيذيين ومدراء المناطق في الأمانة
ثمانينة تزحف على الأرض لتستخرج بطاقة أحوال مدنية
مخالفة 15 طبيبا بسبب التدخين داخل مستشفى الزرقاء الحكومي
تجدد التظاهرات بالعراق والعشائر تمهل الحكومة 10 أيام
قرار عراقي مفاجئ بتأجيل زيارة وفده للرياض.. هذه أسبابه
دعوات لإضراب سائقي التاكسي في لبنان
جمهوريون وديمقراطيون ينددون بأداء ترامب في القمة مع بوتين
قانونان إسرائيليان لتعزيز سطوة الاحتلال وملاحقة المراكز الحقوقية السلامية
(التايكواندو) تواصل التألق عالميا بكوادرها الوطنية
(شباب السلة) يخسر أمام الجزائر ويخرج من حسابات التأهل
(النشامى) يواجه قطر وقيرغزستان وديا في الدوحة
منتخب شباب السلة يخسر بالثواني أمام السودان ويلاقي الجزائر اليوم
جماهير يوفنتوس تستقبل رونالدو