تجار الذهب يلغون اعتصامها غداً الاحد.. بعد تعهد (العين عيسى مراد) بايجاد الحلول لدمغة الذهب

تجار الذهب يلغون اعتصامها غداً الاحد.. بعد تعهد (العين عيسى مراد) بايجاد الحلول لدمغة الذهب

بالصور ... جاهة ال حماد و ال القماز ( نسايب )

بالصور ... جاهة ال حماد و ال القماز ( نسايب )

قموه ل اخبار ع النار: ازدياد الحركة السياحية بعد فتح معبر جابر-نصيب الحدود

قموه ل اخبار ع النار: ازدياد الحركة السياحية بعد فتح معبر جابر-نصيب الحدود

الضامن ل اخبار ع النار: لا يوجد خطورة على الحالات التي دخلت المستسفيات اليوم باكثر من محافظة

الضامن ل اخبار ع النار: لا يوجد خطورة على الحالات التي دخلت المستسفيات اليوم باكثر من محافظة

بالفيديو والصور ... بـ حضور صاحبة السمو الاميرة رجوة بنت علي انطلاق المؤتمر التربوي الدولي ( التقييم من اجل جودة التعليم )

بالفيديو والصور ... بـ حضور صاحبة السمو الاميرة رجوة بنت علي انطلاق المؤتمر التربوي الدولي ( التقييم من اجل جودة التعليم )

الرزاز يعين محمود الخلايلة مستشاراً له بالفئة العليا

الرزاز يعين محمود الخلايلة مستشاراً له بالفئة العليا

 المشاهدات : 1301     التاريخ : 12-10-2018 02:47:42

شكاوى من نقص بمياه الري من قناة الملك عبدالله

Advertisements

شكاوى من نقص بمياه الري من قناة الملك عبدالله

اخبار ع النار: مع بدء زراعة الأراضي للموسم القادم يشكو عدد كبير من مزارعي الكفرين والرامة من نقص مياه الري الزراعية، خاصة مع عدم وصول مياه قناة الملك عبدالله، مضيفين أن عدم وجود مياه ري كافية سيمنع الكثير من زراعة الأرض في الوقت الذي يعزف الكثيرون عن الزراعة لتراجع أوضاع القطاع.
ویؤكد مزارعون، أن الوضع المائي الصعب یشكل عائقا أمام استمرار الزراعة في وادي الأردن ما سيدفع بهم الى أحضان الفقر خصوصا في ظل الظروف الاقتصادیة الصعبة التي یعیشونها نتیجة الخسائر المتتالیة التي لحقت بهم خلال المواسم الماضية، مشيرين إلى أن وقف ضخ المیاه أو التقلیل من الكمیات المسالة سیلحق أضرارا كبیرة بالزراعة في مناطق وادي الأردن وسيزيد من نسبة الأراضي غير المزروعة.
ويشير احمد العجوري إلى أن جزء من الأراضي الزراعية في منطقة الكفرين يروى من سد الكفرين والجزء الآخر لا يوجد له حقوق مياه، ما يضطر المزارعون الى الضخ من قناة الملك عبدالله، لافتا إلى أن معاناة المزارعين كبيرة مع نقص مياه الري التي تضخ من السد وعدم وصول مياه القناة، الأمر الذي أدى الى عزوف عدد كبير عن زراعة أراضيهم.
"مياه القناة كانت الملاذ للكثير من المزارعين إلا أن كثرة الاعتداءات عليها في المناطق الوسطى والشمالية يحول دون وصولها إلى المنطقة" بحسب العجوري، موضحا انه ورغم وجود اتفاق بين المزارعين والسلطة أن يتم اسالة المياه إلى المنطقة الا انه وبعد مرور الشهرين توقف الضخ نهائيا.
ويطالب المزارعون سلطة وادي الأردن بضرورة الالتزام بإسالة مياه القناة إلى المنطقة والعمل على صيانة قناة الملك عبدالله وتنظيفها لتمكينهم من الاستمرار بزراعة أراضيهم.
ویرى المزارع مفید خضر أن الزراعة أصبحت مغامرة لأن عدم توفر میاه ري كافیة لري المزروعات يعني خسائر فادحة في حين أن المزارع يحتاج حاليا مع بدء التجهيز للموسم الزراعي إلى المياه لري الأرض قبل الزراعة وأثناء الزراعة، مبينا أن مياه سيل حسبان لا تكفي لري الأراضي الزراعية في منطقة الرامة خاصة مع عدم وجود سد للاستفادة من مياه الأمطار في حين أن غالبية الأراضي التابعة لمشروع 14.5 تعتمد بشكل كلي على مياه قناة الملك عبدالله وعدم وصول المياه يعني بقاءها بورا.
"مشكلة أخرى يعاني منها المزارعون هي إلقاء أصحاب محطات التحلية بالمياه العادة في القناة ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الملوحة فيها بشكل يجعلها غير صالحة للري" كما يقول خضر، مبينا أن عجز السلطة عن ضبط الأمور وحماية القناة من الاعتداءات ومنع إلقاء المياه العادمة فاقم من صعوبة الوضع المائي.
ويؤكد رئيس جمعية مستخدمي مياه حسبان طلال العدوان أن الوضع المائي غير مطمئن، اذ ان كميات المياه المتوفرة غير كافية، ورغم مطالباتنا المتكررة بإنشاء سد على سيل حسبان للاستفادة من مياه الأمطار الا اننا لم نجد أذانا صاغية، مبينا ان كثرة الاعتداءات على قناة الملك عبدالله تحول دون وصولها إلى المناطق الجنوبية رغم حاجة المزارعين لها بشكل كبير.
ويلفت عضو مجلس المحافظة عن لواء الشونة الجنوبية الدكتور عمر العدوان ان السلطة لم تلتزم باتفاقها مع المزارعين على إسالة المياه الى قناة المالك عبدالله بمعدل يومين أسبوعيا ما فاقم من أوضاع المزارعين سوأ، مشددا على ضرورة قيام السلطة بواجبها تجاه المزارعين وتوفير المياه الكافية لري أراضيهم خاصة مع بدء الموسم الزراعي.
من جانبه يؤكد مساعد أمين عام سلطة وادي الأردن للاغوار الشمالية والوسطى المهندس غسان عبيدات انه سيتم تابعة شكاوى المزارعين وتأمين وصول مياه القناة في مواعيدها وحسب البرنامج المقرر، لافتا إلى أن الاوضاع المائية مقبولة إلى الآن ونتمنى ان يكون الموسم المطري جيدا ما يكفي لرفد السدود بكميات كافية من المياه.


تابعونا على صفحتنا على الفيسبوك وكالة ع النار الاخبارية

الإسـم

:

البريد الإلكتروني

:

التعليق

:

 
 
 

تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع ' ع النار نيوز ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما بـأن التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .

عودة ‘‘خجولة‘‘ للاجئين السوريين عبر "نصيب"
1900 شخص و 600 مركبة عبروا "جابر" في كلا الاتجاهين
المستقلة للانتخاب: مركز اتصال مجاني لانتخابات الموقر
1700 مقترع في انتخابات الموقر .. وتسجيل مخالفة واحدة
السبت .. اجواء خريفية وفرصة لزخات من المطر شمال المملكة
كندا تعتزم توطين مجموعة من "الخوذ البيضاء" كانوا في الأردن
السعودية تعترف رسمياَ : خاشقجي توفي إثر شجار داخل القنصلية
باراك متباهيًّا: قتلت 300 فلسطيني بـ3 دقائق ونصف
مصدر ينفي تدخل الملك في أزمة اختفاء الصحافي جمال خاشقجي
السديس يدعو سكان المملكة إلى التلاحم في مواجهة الافتراءات
بهاء فيصل يقود الوحدات لفوز ثمين على الأهلي
راموس وبيكيه.. من النجومية إلى مرمى الانتقادات
إيمري يختلف مع فينغر بسبب قضية (اعتزال أوزيل)
إشبيلية يسعى إلى هزيمة برشلونة وكسر عقدة دامت 16 عاماً
لماذا ترك منتخب "النشامى" 3 لاعبين في مطار أتاتورك وعاد من دونهم؟