الرياطي ل أخبار ع النار:مقاول تركي يتحدث عن فشل صوامع العقبه...وكان همهم التشكيك بي.

الرياطي ل أخبار ع النار:مقاول تركي يتحدث عن فشل صوامع العقبه...وكان همهم التشكيك بي.

تيسير الجنزير يروي ل أخبار ع النار كيف انفجر الشاليه بابن أخاه.....تفاصيل

تيسير الجنزير يروي ل أخبار ع النار كيف انفجر الشاليه بابن أخاه.....تفاصيل

المهندس باسم الطراونه مثال يقتدى

المهندس باسم الطراونه مثال يقتدى

عطيه ل اخبار ع النار : موازنة 2019 تقليدية ومرفوضة ...تفاصيل

عطيه ل اخبار ع النار : موازنة 2019 تقليدية ومرفوضة ...تفاصيل

طراد الفايز ل اخبارع النار : سوف اقاضي بكل من زج باسمي بحادثة السابع

طراد الفايز ل اخبارع النار : سوف اقاضي بكل من زج باسمي بحادثة السابع

الفناطسه ل أخبار ع النار :أريد أن أرى الفرحه على وجوه الشعب الأردني...وخلي كل الناس تفرح

الفناطسه ل أخبار ع النار :أريد أن أرى الفرحه على وجوه الشعب الأردني...وخلي كل الناس تفرح

 المشاهدات : 4001     التاريخ : 18-08-2018 03:24:50

"ذبحتونا" : العلوم الإسلامية ترفع الرسوم بنسب فلكية .. "تفاصيل"

Advertisements

كشفت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة 'ذبحتونا' عن قيام جامعة العلوم الإسلامية برفع رسوم التنافس على قائمة القبول الموحد بنسب فلكية تراوحت بين الـ 20%-80% لمعظم التخصصات في الجامعة، بالتوازي مع خفض رسوم التسجيل لطلبة التنافس على القبول الموحد،و ذلك وفقاً لرصد الحملة للقبول الموحد للعام الدراسي الحالي.


وكانت حملة 'ذبحتونا' قد أثارت في العام الماضي قضية رسوم التسجيل المرتفعة لطلبة التنافس على القبول الموحد في جامعة العلوم الإسلامية،والتي تبلغ (250) دينار أردني فيما لا تتجاوز رسوم التسجيل في باقي الجامعات الرسمية ما بين 25-50 دينار فقط لاغير.

ويبدو أن إدارة الجامعة استجابت لضغوطات ذبحتونا، فقامت بتخفيض رسوم التسجيل في الجامعة لتصبح (125) دينار أردني، أي أنه قد تم تخفيضفها بمقدار (125) دينار في كل فصل دراسي، وبمعدل (250) دينار سنوياً. إلا أنها بالتوازي مع ذلك قامت برفع رسوم الساعات بنسب فلكية، والتي يبدو أنها اتخذت لتعويض فارق رسوم التسجيل وتحصيل 'أرباح' إضافية. حيث يبلغ مقدار رفع الرسوم في بعض التخصصات الـ (750) دينار أردني سنوياً، فيما لا يتجاوز حجم الخفض في رسوم التسجيل الـ (250) دينار سنوياً. أي أن صافي الزيادة على رسوم الطالب تصل في بعض التخصصات إلى (500) دينار سنوياً.

ولفتت 'ذبحتونا' إلى أن عدد التخصصات التي تم رفع رسوم التنافس / القبول الموحد عليها هي أحد عشر تخصصاً من أصل (20) تخصصاً مطروحاً. وتراوحت نسبة الرفع على البرنامج التنافسي ما بين (20٪-80٪). فيما قامت إدارة الجامعة برفع الرسوم على البرنامج الموازي لـ (13) تخصصاً من أصل (21)، حيث تراوحت نسبة الرفع ما بين (20%-71%).

في المقابل قامت إدارة الجامعة بخفض الرسوم على البرنامج التنافسي والموازي لمعظم تخصصات كلية الشريعة وعددها خمسة تخصصات بمقدار دينار أردني واحد فقط على البرنامج التنافسي، وما بين 5-20 دينار على البرنامج الموازي. علماً بأن هذه التخصصات لم يتقدم لها أي طالب على القبول الموحد العام الماضي.

وأبدت الحملة استياءها من قيام جامعة العلوم الإسلامية برفع الرسوم، معتبرة أن هذه سابقة خطيرة لا يجوز أن تمر مرور الكرام. فلأول مرة منذ أكثر من خمسة عشر عاماً، يتم رفع رسوم التنافس على القبول الموحد لإحدى الجامعات الأردنية بهذه النسب الفلكية.

ولفتت الحملة إلى أن وزارة التعليم العالي لم تحرك ساكناً إزاء هذا القرار، الذي نخشى أن يكون مقدمة لقيام الجامعات الرسمية الأخرى برفع رسوم التنافس في حال تم 'تمرير' قرار رفع رسوم التنافس في جامعة العلوم الإسلامية.

وطالبت 'ذبحتونا' إدارة جامعة العلوم الإسلامية ووزارة التعليم العالي بالتراجع الفوري عن قرار رفع رسوم التنافس على القبول الموحد، محذرة من أن المواطن لم يعد قادراً على تحمل المزيد والمزيد من الأعباء المالية، في ظل أزمة اقتصادية خانقة يعيشها الوطن والمواطن.

على صعيد متصل، تواصل لجنة الدراسات والأبحاث في الحملة عملها لإنجاز دراستها حول نتائج التوجيهي والقبول الموحد. حيث سيتم إطلاق الدراسة في مؤتمر صحفي يعقد بعد عيد الأضحى مباشرة، ويشمل قراءة تفصيلية لنتائج التوجيهي وخطة التوجيهي للعام الدراسي القادم، إصافة إلى قراءتها في قوائم ورسوم القبول الموحد.

وتاليا جدول تفصيلي يبين الرسوم التي تم رفعها من قبل جامعة العلوم الإسلامية بحسب ما اوضحت ذبحتونا:






تابعونا على صفحتنا على الفيسبوك وكالة ع النار الاخبارية

الإسـم

:

البريد الإلكتروني

:

التعليق

:

 
 
 

تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع ' ع النار نيوز ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما بـأن التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .

التاكسي الأصفر يضرب منتصف الشهر الحالي
تحويلات مرورية في إربد لتمديد خط الغاز الاسرائيلي
زراعة الأغوار الجنوبية تدعو إلى التنوع في المحاصيل
(الصرف الصحي) في الكرك دون المستوى رغم تقاضي الرسوم
انفجار خط مياه على طريق المطار
تفاصيل العثور على جثة شقيقة حبيب العادلي بالقاهرة
إندلاع حريق هائل في شارع المتنبي الثقافي ببغداد
جولات استفزازية في الاقصى والاحتلال يقتحم رام اللـه والبيرة
الهند تخصص 10% من وظائف حكومتها للفقراء
الصقيع يقتل طفلة سورية في لبنان
النشامى ينتصر على نسور قاسيون ليكون أول المتأهلين
في هذه الأماكن تعرض مباراة النشامى مع نسور قاسيون
الريال ينتقم من ليغانيس ويهزمه بثلاثية في كأس إسبانيا
غانغان يقصي باريس سان جيرمان من كأس الرابطة
سيتي يكتسح بيرتون ألبيون بتسعة أهداف في كأس الرابطة