بالصور : أجواء بهيجة في عيد الميلاد المجيد ...كل عام واخواننا المسحيين بألف خير

بالصور : أجواء بهيجة في عيد الميلاد المجيد ...كل عام واخواننا المسحيين بألف خير

ماذا رد مجلس المحافظة على وزير الاوقاف !!

ماذا رد مجلس المحافظة على وزير الاوقاف !!

النائب وفاء بني مصطفى : اطالب بتوفير العدالة للنساء تحت القبة

النائب وفاء بني مصطفى : اطالب بتوفير العدالة للنساء تحت القبة

القضاة : ما كان مبني على الباطل فهو باطل

القضاة : ما كان مبني على الباطل فهو باطل

بالصور ... افتتاح الجلسة القانونية في مجلس النواب

بالصور ... افتتاح الجلسة القانونية في مجلس النواب

بالصور : مشاهدات حيه ...تفاصيل

بالصور : مشاهدات حيه ...تفاصيل

 المشاهدات : 4701     التاريخ : 13-03-2018 02:05:50

الكرك: فقراء ينتظرون الأيام الطبية المجانية للعلاج

Advertisements

الكرك: فقراء ينتظرون الأيام الطبية المجانية للعلاج

اخبار ع النار:تكشف الأيام الطبية المجانية، التي تنظمها مختلف الجهات الأهلية من جمعيات وأندية ومؤسسات طبية خيرية، بمحافظة الكرك، حجم المعاناة التي يعيشها مواطنون غير مؤمنين صحيا، وخصوصا من الفقراء وعمال المياومة.
وينتظر مواطنون في مختلف قرى وبلدات المحافظة، تنظيم الأيام الطبية، رغم أنها تعقد ليوم واحد فقط، للحصول على علاج أو أدوية لما يعانونه من أمراض.
وتشهد الأيام الطبية المجانية مراجعة أعداد كبيرة من المواطنين تصل أحيانا إلى ألف مراجع يوميا، ممن لا يملكون تأمينا صحيا، وخصوصا السيدات والأطفال.
يأتي ذلك فيما يؤكد مدير صحة الكرك الدكتور زكريا النوايسة أن نسبة المؤمنين صحيا بالمحافظة تتراوح ما بين 88 % و90 %، ما يعني ان نسبة غير المشمولين بتأمين صحي قليلة، وتصل في أكثر حالاتها إلى 10 %.
وكشف يوم طبي مجاني نُفذ في بلدة فقوع عن إصابة العديد من الأطفال بأمراض العيون المختلفة، وخصوصا قصر النظر غير المعالج، فضلاً عن وجود حالات كثيرة بين كبار السن بارتفاع ضغط الدم في العين، واهتراء الشبكية الناتجة عن امراض السكري غير المعالج، ووجود مياه بيضاء على العين والحساسية الموسمية والقرنيات المخروطية.
وكان وزير الصحة محمود الشياب أكد، خلال مؤتمر صحفي عقده مؤخرا، أن التأمين الصحي لا يتضمن خطة بجدول زمني ثابت، ولكن وفق مراحل لزيادة شمولية التأمين حال توافر الإمكانات المادية اللازمة.
وقال إن التغطية التأمينية للأردنيين ارتفعت من 69 % الى 73 % حاليا، بعد شمول من هم فوق الستين بالتأمين الصحي.
وقال أمين سر جمعية درب الخير الخيرية الدكتور ماجد الصعوب ان يوما طبيا مجانيا نظمته الجمعية ببلدة الثنية مؤخرا "شهد مراجعة زهاء 500 مواطن ولاجئ سوري".
وأضاف أن اليوم الطبي يهدف إلى مساعدة المواطنين والكشف عن الأمراض، التي يعانون منها وخصوصا اولئك الذين لا يملكون تأمينا صحيا.
وتؤكد المواطنة أم عبدالله، من سكان ضاحية المرج بمدينة الكرك، أنها تعاني وأسرتها البالغة خمسة افراد بالإضافة الى زوجها من "غياب الرعاية الصحية، لعدم توفر التأمين الصحي"، مشيرة إلى "أنها تعيش حالة من الرعب لامكانية اصابتها بسرطان الثدي".
وبينت "أنها لا تملك كلفة الفحص الطبي المتقدم للسرطان، بسبب ظروفها المادية الصعبة"، مشيرة إلى أن "أطفالها يمرضون دون الحصول على رعاية صحية".
وقال علي الضمور، عامل بناء وسكان مدينة الكرك، إنه "ليس بمقدوره توفير الرعاية الصحية لأفراد أسرته"، مضيفا أنه ينتظر تنظيم أيام طبية مجانية، رغم تواضعها، لكي يحصل على العلاج والدواء له ولأفراد أسرته.
ويؤكد رئيس جمعية الكرك للرعاية الطبية الخيرية الدكتور عبدالمجيد الضمور ان الجمعية تقوم بتنفيذ حملات للتوعية الطبية لدى المواطنين، لافتا الى وجود العديد من المواطنين ممن هم بحاجة الى رعاية طبية، داعيا إلى ضرورة توفير الرعاية الصحية لهم حرصا على سلامتهم.
ويقول رئيس جميعة اوس بن تميم الداري الدكتور محمد المجالي "إن نسبة غير المشمولين بالرعاية الصحية بلواء القصر تبلغ 20 % من السكان، وهم في غالبيتهم من الفقراء ومحدودي الدخل".
وبين ان الجمعية تنفذ سنويا حوالي عشرة ايام طبية مجانية وذلك لحاجة المجتمع لمثل هذه الأيام، حيث يستفيد منها يوميا نحوم 500 شخص، لافتا إلى أن العديد من المستشفيات الخاصة "تجري عمليات جراحية للمواطنين مجانا، وخصوصا في مجال الرعاية الطبية للعيون، التي يعاني منها العديد من المواطنين بمحافظة الكرك".
وأوضح أن الأيام الطبية تكشف العديد من الأمراض لدى المواطنين، تشمل أمراض الضغط والسكري والتهاب الكبد الوبائي، فضلاً عن أمراض وراثية.


تابعونا على صفحتنا على الفيسبوك وكالة ع النار الاخبارية

الإسـم

:

البريد الإلكتروني

:

التعليق

:

 
 
 

تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع ' ع النار نيوز ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما بـأن التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .

بالوثيقة .. وزارة الاوقاف تتراجع عن سماحها بتصوير فيلم داخل مسجد
بعد دعوة الرئاسة لهم للحوار .. الحراكيون يحددون شروطهم للقاء الرزاز
عضو نقابة الصحفيين : تعديلات "الجرائم الإلكترونية" متقدمة ويجب استثناء الصحفيين صراحة في المادة 11
هل يفكر وزير الاوقاف بالاستقاله بعد الغاء الرزاز تعميمه للمساجد ؟
وزير الاوقاف يكشف عن خطة جديدة لتنظيم الاذان الموحد
شاهدوا : دبابات الاحتلال تصل قرب منزل الرئيس وتقتحم وفا
عهد التميمي تتصدر قائمة المراهقين الاكثر تاثيرا حول العالم .. "تفاصيل"
لبنان يعلن إحباط مؤامرة لشن هجومين في أيار
لا أستطيع التنفس.. CNN تكشف الكلمات الأخيرة لخاشقجي قبل مقتله
التونسيون يطلقون (السترات الحمراء)
لوف: نوير سيبقى الحارس الأول لمنتخب ألمانيا
بيل يقود ريال مدريد إلى فوز صعب على هويسكا
ريفر بليت يهزم بوكا في مدريد ويتوج بلقب ليبرتادوريس
ثلاثية صلاح تقود ليفربول لاعتلاء صدارة الدوري (مؤقتا)
تشيلسي يذيق سيتي أول هزيمة.. ويهدي ليفربول صدارة الدوري