Fuehrerscheintest Fuehrerscheintest Online
antalya rent a car
بالفيديو والصور ... افراح عشيرة العلاوين

بالفيديو والصور ... افراح عشيرة العلاوين

بالصور :قطط تشارك المرضى بالطعام والمنام في مستشفى البشير !!

بالصور :قطط تشارك المرضى بالطعام والمنام في مستشفى البشير !!

النائب ابو السيد ل اخبار ع النار: هل من اذن صاغية يا دولة الرئيس وان لم تسمعنا لن نكل ولن نمل

النائب ابو السيد ل اخبار ع النار: هل من اذن صاغية يا دولة الرئيس وان لم تسمعنا لن نكل ولن نمل

المتكاملة للنقل المتعدد...وإضافة نوعية في قطاع النقل العام

المتكاملة للنقل المتعدد...وإضافة نوعية في قطاع النقل العام

بالفيديو والصور ... جاهة العدوان وابو العافية ( نسايب ) جاهة الزميل اياد العدوان

بالفيديو والصور ... جاهة العدوان وابو العافية ( نسايب ) جاهة الزميل اياد العدوان

النائب العتايقه ل اخبار ع النار: هذه الخطوات التي ممكن ان تطفئ غضب الشارع الاردني !!

النائب العتايقه ل اخبار ع النار: هذه الخطوات التي ممكن ان تطفئ غضب الشارع الاردني !!

 المشاهدات : 2501     التاريخ : 13-03-2018 01:52:39

الى من يهمه الأمر .. الأردنيون يستدينون الخبز بعد ارتفاع أسعاره

Advertisements

الى من يهمه الأمر .. الأردنيون يستدينون الخبز بعد ارتفاع أسعاره

اخبار ع النار:دفعت الأوضاع الاقتصادية السيئة مواطنين أردنيين لشراء الخبز بالدَّيْن، بعد أن قررت الحكومة رفع أسعاره بنسبة 100% منذ مطلع العام الحالي.

وحسب الناطق باسم جمعية المستهلك، سهم العبادي، باتت دفاتر الديون في المخابز تنتشر في مناطق عديدة من المملكة، بعد رفع الحكومة الدعم عن هذه المادة في موازنة 2018، قائلا  إن "هذه الدفاتر كانت منتشرة منذ سنوات في بعض مناطق جيوب الفقر، لكن من الملفت أن رقعتها توسعت، وأصبح مواطنون في العاصمة عمان ومدن مثل إربد والزرقاء ومأدبا والكرك يستدينون الخبز، ووصل دين بعض المواطنين لهذه المخابز ما يقارب 15 دولارا شهريا".

وقامت الحكومة الأردنية -في محاولة لتوفير إيرادات لخزينة الدولة- برفع الدعم عن الخبز في ميزانية 2018، لتتضاعف الأسعار على النحو التالي: خبز "الطابون" عند 0.35 دينار (0.49 دولار) بنسبة زيادة تبلغ 90% عن سعره السابق البالغ 0.18 دينار (0.25 دولار). أما سعر الخبز العربي الصغير بلغ 0.40 دينار (0.56 دولار) بزيادة 67% عن السعر السابق البالغ 0.24 دينار (0.33 دولار).

وقال العبادي إن "أعداد المدينين للمخابز في مناطق مثل الكرك أو الأغوار تجاوز 300 شخص بعد الاطلاع على دفاتر بعض المخابز، وأغلبهم أشخاص يعملون مقابل أجر يومي في أعمال حرة، إلى جانب موظفين، ويقومون بسداد المخابز بشكل شهري، وجزء منهم يتعثر في السداد، ما دفع أهل الخير لسداد هذه الديون".

وانخفض استهلاك الأردنيين من مادة الخبز بعد ارتفاع الأسعار، إذ تشير أرقام نقابة أصحاب المخابز إلى انخفاض نسبة الإنتاج من مادة الخبز بمقدار 35%، بعد تغيير الثقافة الاستهلاكية للتأقلم مع الأسعار الجديدة.

وأشار نقيب أصحاب المخابز، عبد الإله الحموي، إلى أن "العديد من الأردنيين غير نمط استهلاكه للخبز، وأصبح يشتري على قدر حاجته فقط، بينما قامت بعض العائلات بخبز خبزها بيدها، وهذا انعكس على حجم الإنتاج الذي انخفض إلى 35% ".

أما بخصوص استدانة أردنيين للخبز، فيقول: "إنها موجودة منذ فترة، يقوم عدد من المواطنين بشراء الخبز، ويدفع لاحقا، وأغلب من يستدين الخبز من فئة الموظفين"، مؤكدا أن "مخابز عديدة تقدم الخبز مجانا للذين لا يملكون ثمنه من خلال أرفف مخصصة لهذه الغاية، بينما تقوم مخابز أخرى بتقديمه إلى عائلات محتاجة بشكل دوري، وإيصاله لها داخل منازلها".

ويأتي لجوء بعض الأردنيين إلى الديون لتوفير المواد الأساسية بعد تآكل دخل الفرد بسبب التضخم الكبير في الأسعار، مع ثبات الحد الأدنى للأجور عند 220 دينارا (310 دولارات)، إذ يبلغ متوسط الرواتب في الأردن 455 دينارا (646 دولارا).

بينما أشار البنك الدولي، في تقرير له عام 2017، إلى أن ثلث السكان معرضون للوقوع ضمن خط الفقر، بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة والنقل بشكل كبير، مع احتمال تجاوز معدل الفقر نسبة 20 في المئة، نتيجة الزيادة في تكاليف المعيشة.

الخبير الاقتصادي، حسام عايش، يرى في حديث  أن "استدانة الخبز تدلل على حالات اختلال معيشية كبيرة لبعض الأفراد في المجتمع الأردني، حيث كان من الأحرى أن تدرس القرارات الحكومية الاقتصادية بشكل مختلف، بحيث تراعي من يقل دخلهم عن الحدود الدنيا، وأن يتم إعفاؤهم، أو التفكير بطريقة مختلفة للوفاء باحتياجاتهم من مادة الخبز على وجه التحديد؛ كونها أساسية بالنسبة لهم".

متسائلا: "ما الحاجة إلى فرض هذا الكم الكبير من الضرائب، في حال لم تسُتخدم لخدمة الفقراء من الناس ممن يعانون من هشاشة غذائية ومالية، ويتأثرون بارتفاع الكلف، وعلى قدرتهم بالإيفاء بالتزاماتهم". عربي 21


تابعونا على صفحتنا على الفيسبوك وكالة ع النار الاخبارية

الإسـم

:

البريد الإلكتروني

:

التعليق

:

 
 
 

تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ، ويحتفظ موقع ' ع النار نيوز ' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما بـأن التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .

رئيس الوزراء يعتذر بعد منع الأمن لحوار شبابي حول قانون ضريبة الدخل
الشواربة: الأمانة تتجه لدراسة عوائد التنظيم بما يحقق العدالة للجميع
أردني ينفذ سطوا مسلحا على بنك في الكويت
لطوف تتفقد مشاريع تنموية بالبادية الشمالية الغربية
مجاهد: امطار في شمال المملكة نهاية الاسبوع
عباس يرجح انفجار الأوضاع في الضفة الغربية
الكسبي يزور المسجد الاقصى
الصين تمنح بعض مدنها 88 مليون دولار لمعالجة تلوث الأنهار
ارتفاع حصيلة غرق عبارة في تنزانيا الى 151 قتيلا
مقتل صحافي برصاص مسلحين في جنوب المكسيك
إقالة الجهاز الفني لمنتخب السلة
تصريح "مهين" من رئيس ريال مدريد بحق رونالدو
الدرك يحول دون احتكاك الجماهير الغاضبة بجمال محمود
الاتحاد الأوروبي يحقق في واقعة طرد رونالدو
تشيلسي وإشبيلية يحققان الفوز في الدوري الأوروبي